دعاء ليلة القدر ووصية النبي لأم المؤمنين عائشة

دعاء ليلة القدر له مكانة خاصة، ويترقب المسلمون في كل عام وخلال العشر الأواخر من شهر رمضان، ليلة القدر التي وصفها الله سبحانه وتعالى بأنها ليلة خير من ألف شهر.

ويتحرى المسلمون ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان وخصوصا في الليلالي الفردية كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم.

وتعتبر ليلة القدر من الليالي المباركة التي لا تضاهيها أي ليلة في العام كله، ولذلك يفضل الإكثار من الأدعية والاستغفار والصلاة والقيام لنيل رضا الله وعفوه ورضاه.

والدعاء بشكل عام في ليلة القدر أو في شهر رمضان أو في العام كله من العبادات المستحبة لقول الله تعالى في كتابه العزيز: وقال ربكم ادعوني أستجب لكم.

أدعية ليلة القدر

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

وقد ورد عن أمّ المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق، رضي الله عنها وأرضاها، أنها قالت: (قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال - صلوات الله وسلامه عليه - قولي: اللهم إنك عفوٌ تحبُ العفوَ فاعف عنِّي).

وفي رواية أخرى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة عليك بالجوامع والكوامل، قولي: اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا.

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا عيبا إلا سترته ولا دينا إلا قضيته.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين م تهون به علينا مصائب الدنيا.

اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا أبدا ما أحييتنا.

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.

اللهم إنا نسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من سخطك والنار.

اللهم اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مسلما وللمسلمين والمسلمات.

اللهم يا فارج الهم، يا كاشف الهم، يا مجيب دعوة المضطرين لا يخفى عليك شيء من أمرنا، نسألك يا ربنا مسألة المساكين، ونبتهل إليك يا ربنا إبتهال الخاضع المذنب الذليل، أن تغفر لنا الذنوب وتستر منا العيوب.

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.