وزير التعليم العالي يبحث مع سفير فرنسا التعاون في مجال الفضاء

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي،خالد عبد الغفار، السفير الفرنسي بالقاهرة، ستيفان روماتيه، وذلك بمقر الوزارة، بحسب بيان صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء.

وتناول اللقاء بحث آليات التعاون في مجال التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا، وخاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء، والاستشعار عن بعد.

وأكد الوزير على أن مصر لديها برنامج متكامل للاستفادة من تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد، بدءًا من إنشاء مدينة الفضاء، وتأسيس وكالة الفضاء المصرية، وإصدار قانون الفضاء وتشكيل مجلس إدارة هيئة الفضاء، وانتهاء بحصول مصر على استضافة وكالة الفضاء الإفريقية.

وأشار الوزير إلى أن مصر تتطلع لتحقيق أقصى استفادة في مجالات تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد في القارة الإفريقية، وتوظيفها لخدمة أغراض التنمية داخل القارة.

وفي هذا الإطار تسعى لعقد شراكات تعاون مع الدول المتميزة في هذا المجال، ومنها الصين وروسيا وألمانيا وفرنسا.

وبحث الطرفان إمكانية عقد اتفاقية تعاون بين المركز الوطني لأبحاث الفضاء في فرنسا، ووكالة الفضاء المصرية لتأسيس مركز متخصص لتكنولوجيا الفضاء، وأشار الوزير إلى أن مصر تستهدف الوصول إلى تصميم وتصنيع مكونات القمر الصناعي بالكامل.

وكذلك يشمل الاتفاق إطلاق برامج تدريبية، وبرامج محاكاة، وتقديم المساعدة الفنية لفريق العمل الخاص بوكالتي الفضاء المصرية والافريقية.

ومن جانبه أكد السفير الفرنسي استعداد فرنسا لتقديم الدعم الفني اللازم لمصر، ومنها لكافة الدول الإفريقية، مشيرا لدور مصر الكبير في خدمة قضايا التنمية في إفريقيا، لافتًا إلى أن استضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية ستسهم في نقل خبراتها في مجال الفضاء لباقي دول القارة.

كما تناول اللقاء بحث الإجراءات التنفيذية لتطوير الجامعة الأهلية الفرنسية في مصر، من حيث التجهيزات العلمية والإدارية، وبحث إمكانية التعاون المشترك فى تنفيذ برامج تدريبية للكوادر البشرية.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة