رئيس التحرير أحمد متولي
 سلّي صيامك.. برنامج 25 رمضان

سلّي صيامك.. برنامج 25 رمضان

في نهار رمضان يتاح للصائم وقت طويل خلال ساعات النهار، إلا أن البعض لا يعرفون كيف يقضون أوقات الفراغ خاصة قبل المغرب، ويقدم لكم «شبابيك» على مدار الشهر في سلسلة «سلّي صيامك» دليل الاستفادة من الوقت والحصول على المتعة والمرح معا.

«سلّي صيامك» مكون من مجموعة تمرينات رياضية خفيفة يمكن تأديتها في المنزل بدون أدوات، ومقاطع فيديو قصيرة لتعليم اللغة ببساطة، ولعبة تفاعلية لتنمية المهارات العقلية وقصة دينية تحمل معنى وعبرة.

سلي صيامك.. تمرينة في دقائق

يستجيب الجسم جيدا للتمرينات الرياضية خلال الصيام خاصة أن كامل الطاقة توزع على أجهزة وعضلات الجسم دون استهلاكها في العمليات الغذائية، وينصح رياضيون بممارسة التمارين غير المنهكة خلال ساعات الصوم.

ونقدم لكم يوميا مجموعة من التمرينات الرياضية الخفيفة التي لن تستغرق منك أكثر من عشر دقائق، وستركز تمرينات اليوم على عضلات الرجل والجزء الأسفل من الجسم.

تحت كل تمرين فيديو قصير يوضح طريقة لعب التمرين الصحيحة.

التمرين الأول: قف وافرد ذراعيم أمامك وقم بالنزول كأنك ستجلس على كرسي واعتدل مرة أخرى كرر التمرين 12 مرة على مجموعتين باستراحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الثاني:  قم بالاستلقاء على جانبك وارفع رجلك الموجودة في الأعلى وأنزلها ثانية، وقم بهذا التمرين 15 مرة لكل رجل باستراحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الثالث: قف معتدلا وضع يديك على منطقة وسط جسدك وقم بثني إحدى قدميك واعتدل مرة أخرى، قم بها التمرين 12 مرة لكل رجل باستراحة 30 ثانية بينهما.

التمرين الرابع: قم بالاستناد على الأرض بيديك وركبتيك ثم قم برفع قدمك للوراء عاليا بكلتا قدميك 15 مرة، على مجموعتين باستراحة 30 ثانية بينهما.

سلّي صيامك.. اتعلم انجليزي

مقطع فيديو قصير يُحدث يوميا تتعلم منه معنى 10 كلمات في اللغة الإنجليزية والممتع أن جميع الكلمات بها مقطع مشترك لتسهيل الحفظ.

سلّي صيامك.. العب وشغل دماغك

لعبة السودوكو هي لعبة لتنمية المهارات العقلية، وكل ما عليك هو عدم تكرار رقم مرتين في المربعات الكبيرة أو في صف واحد أو العمود الواحد.

بالضغط على نافذة اللعبة يمكنك لعبها هنا مباشرة دون الحاجة للانتقال إلى رابط آخر.

لغز سودوكو اليوم

سلّي صيامك.. قصة «سؤال صعب للإمام الشافعي»

جاء شيخ كبير إلى مجلس الإمام الشافعي، فسأله: ما الدليل والبرهان في دين الله؟ فقال الشافعي: كتاب الله.

فقال الشيخ: وماذا أيضا؟ قال: سنة رسول الله. قال الشيخ: وماذا أيضا؟ قال: اتفاق الأمة. قال الشيخ: من أين قلت اتفاق الأمة؟ فسكت الشافعي، فقال له الشيخ: سأمهلك ثلاثة أيام. فذهب الإمام الشافعي إلى بيته، وظل يقرأ ويبحث في الأمر. وبعد ثلاثة أيام جاء الشيخ إلى مجلس الشافعي، فسلم وجلس. فقال له الشافعي: قرأت القرآن في كل يوم وليلة ثلاث مرات، حتى هداني الله إلى قوله تعالى: {ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوفه ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا}. فمن خالف ما اتفق عليه علماء المسلمين من غير دليل صحيح أدخله الله النار، وساءت مصيرا. فقال الشيخ: صدقت.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة