منحة لدعم المدارس المصرية اليابانية بقيمة 7.5 مليون جنيه

أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن منحة لدعم وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية، بقيمة 7.5 مليون جنيه، وذلك ضمن المبادرة المصرية اليابانية للشراكة في التعليم.

ونص اتفاق المنحة على أن تعمل وحدة إدارة المدارس اليابانية على بناء وإعداد كوادر فنية ومهنية تختص بمتابعة تنفيذ أنشطة التوكاتسو بمصر، وإعداد خطط لتوسيع قاعدة تنفيذ أهداف أنشطة المدارس المصرية اليابانية وباقي مدارس الجمهورية والتي  تسهم في الارتقاء بشخصية الطالب المصري.

وتأتي هذه الوحدة لخدمة مشروع المدارس المصرية اليابانية، للمساهمة في إعداد فريق من المدربين على مستوى وحدة الإدارة لدعم المدارس على مستوى الجمهورية والاستثمار في العنصر البشري.

وتم افتتاح عدد 35 مدرسة على مستوى 21 محافظة للعام الدراسي 2018-2019، كما سيتم افتتاح 5 مدارس جديدة خلال العام الدراسي المقبل 2019-2020.

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،الدكتور طارق شوقي، الشكر للحكومة اليابانية، مؤكداً أن المنحة تهدف إلى دعم وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية.

وأشاد شوقي بتجربة المدارس اليابانية والتي وصفها بالواعدة، مشيراً إلى أن المشروع هدفه إدخال أنشطة التوكاتسو اليابانية إلى المدارس المصرية اليابانية والتي تدرس المناهج المصرية الجديدة، وتحسين العملية التعليمية ‏والإدارية من خلال إرسال بعثات لتدريب المعلمين ومديري المدارس.

وأشادت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الدكتورة سحر نصر، بالتعاون بين مصر واليابان في مجال التعليم، حيث سبق أن تم توقيع اتفاقية لدعم المدارس المصرية اليابانية بقيمة 168 مليون دولار، وإنشاء الجامعة اليابانية بقيمة 17 مليون دولار، ودعم التعليم العالى بقيمة 96 مليون دولار.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة