موعد أذان فجر يوم الثامن والعشرين من شهر رمضان 2019

يقدم موقع شبابيك لجمهوره موعد أذن فجر اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان لعام 1440 هجريا، الموافق الأ ربعاء 2 يونيو 2019، ويسبق أذان الفجر خلال أيام شهر رمضان المبارك وجبة السحور للمسلمين ليتمكنوا من أداء فريضة الصيام طوال اليوم حتى أذان المغرب.

موعد أذان الفجر

يرفع أذان الفجر الساعة 3:10 دقيقة صباحا، لكن وقت الإمساك سيكون الساعة 2.50 صباحا.

أما أذان المغرب 28 رمضان سيكون الساعة 6.52 مساء، والعشاء الساعة 8.24 مساء.

مواعيد الصلاة من 28  رمضان 1440 هجريا وحتى آخر أيام الشهر الفضيل.

28 رمضان

صلاة الفجر 03:10 دقيقة.

صلاة الظهر 11:53 دقيقة.

صلاة العصر 03:29 دقيقة.

صلاة المغرب 06:52 دقيقة.

أما صلاة العشاء 08:24 دقيقة.

29 رمضان

صلاة الفجر 03:10 دقيقة.

صلاة الظهر 11:53 دقيقة.

صلاة العصر 03:29 دقيقة.

صلاة المغرب 06:53 دقيقة.

أما صلاة العشاء 08:24 دقيقة.

فضل السحور في رمضان

وليس هناك وصفٌ يصدق على شهرٍ من الشهور كمدح شهر رمضان بوصف البركة؛ فإن هذه الصفة تنطبق عليه من كلِّ وجه.

وإذا كانت البركة في حقيقتها: الزيادة والنماء، فرمضان -وفق ذلك- بركةٌ في الأوقات، بركةٌ في الأعمال، بركةٌ في الأجور، وأحد أوجه هذه البركة ما تفضّل الله سبحانه وتعالى به من نعمة السحور.

وحديث أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (تسحّروا؛ فإن في السحور بركة) متفق عليه، فهذا الحديث إشارةٌ واضحةٌ إلى ما تمتعت به أكلة السحور من البركات والفضائل، سواء ما تعلق بأمور الدنيا، أو توجه إلى شؤون الآخرة.

إن أول بركات هذه العبادة أن المسلم يقوم بها اتباعاً للسنة واقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، الذي داوم عليها، وهذا ما تُشير إليه الأحاديث فقد جاء عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أنه قال: «تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قام إلى الصلاة فقيل له: كم كان بين الأذان والسحور؟ فقال: قدر خمسين آية».

ومن حرص النبي صلى الله عليه وسلم على هذه العبادة كان كثيرا ما يذكر أصحابه بها، ويدعوهم إلى فعلها، ويشير عليهم بين الحين والآخر ببركاتها وفضلها حتى ترسخ في أذهانهم، فلا يدعونها، وهذا واضح في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه، حيث قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السحور في رمضان، فقال: (هلمّ إلى الغداء المبارك).

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة