تجاوزات امتحانات الدبلومات الفنية.. معاكسة بنات وحصار رئيس لجنة وتسريب ورشاوى مالية

امتدت فترة امتحانات الدبلومات الفنية من يوم 18 مايو وحتى الأول من يونيو 2019، وتخلل هذه الفترة تجاوزات داخل لجان الامتحانات.

التجاوزات التي شهدتها امتحانات الدبلومات الفنية كثيرة ومتنوعة وغريبة وصلت لحبس رئيس لجنة ومعاكسة الطالبات داخل اللجان وأعمال شغب وانتحال شخصية.

وزارة التربية والتعليم نشرت بشكل يومي خلال فترة الامتحانات تقارير مفصلة عن سير العملية الامتحانية وما تم اتخاذه من إجراءات، موضحة أن جميع التجاوزات تعاملت معها وفقا للقانون.

اليوم الأول.. «تقطيع الدين»

بدأ اليوم الأول من الامتحانات وبدأت معه التجاوزات من طلاب الدبلومات الفنية، ففي مدرسة كفر شكر بالقليوبية مزق أحد الطلاب ورقة أسئلة مادة التربية الدينية.

وفي مدرسة السيدة زينب ضبط المراقبون شخصا غريبا ينتحل شخصية طالب لأداء مادة الدين بدلا منه، وفور الكشف عن هويته تمكن من الهرب.

حصار رئيس اللجنة

تطورت التجاوزات التي شهدتها لجان امتحانات الدبلومات الفنية من تمزيق أوراق الأسئلة وانتحال الشخصية إلى حصار رئيس إحدى اللجان.

فقد أكدت وزارة التربية والتعليم أن رئيس لجنة في الهرم بالجيزة تعرض للمحاصرة من قبل بعض الطلاب وتشاجر معه أحد العمال.

وتحركت قوات الأمن تجاه اللجنة واتخذت الإجراءات المناسبة لإنهاء الموقف وتحرير محضر بالواقعة.

تسريب امتحانات الدبلومات

على الرغم من محاولات وزارة التربية والتعليم لضبط العملية التعليمية ومنع تسريب الامتحانات إلا أن أحد طلاب الدبلومات تمكن من تسريب الامتحان على الواتس آب.

ففي لجنة رقم 647 أحمد عرابي الإعدادية بنين بالقنطرة غرب صناعى:  قام الطالب «م.م.م» بتصوير امتحان مادة التخطيط وإدارة الإنتاج وتحميله على جروب واتس آب باسم جروب قسم عمارة وبالتواصل مع رئيس اللجنة قام بالتحفظ على موبايل الطالب المذكور وتم تحرير محضر بالواقعة واستدعاء الشئون القانونية لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال الموقف.  

نفس الأمر تكرر في إحدى مدارس شبرا الخيمة، وسرب أحد طلاب الدبلوم الفني التجاري امتحان مادة سكرتارية باللغة الإنجليزية وتحميله على جروب واتس آب باسم الطريق إلى النجاح 2، ووجهت الوزارة رئيس اللجنة لضبط الطالب لكنه تركه يغادر.

وعلى الفور قررت الوزارة استبعاد رئيس اللجنة.

شغب ومعاكسة بنات

وشهدت لجنة الإسراء والمعراج في شمال الإسماعيلية أحداث شغب من قبل الطلاب.

وأحدث 3 طلاب إعداد مهني حالة شغب داخل اللجان وقاموا بمعاكسة البنات.

وحرر رئيس اللجنة محضرا بالواقعة وتم احتجاز الطلاب بقسم الشرطة.

غش بالموبايل

ومن بين التجاوزات التي شهدتها لجان امتحانات الدبلومات الفنية العديد من حالات الغش عن طريق الموبايل.

فقد رصدت لجان المتابعة ضبط عدد من الطلاب أثناء الغش عن طريق سماعة الموبايل.

واتخذت كل لجنة ضبط فيها الطلاب أثناء الغش الإجراءات اللازمة وفق القانون.

رشاوى مالية لتسهيل الغش

وصلت التجاوزات التي رصدتها وزارة التربية والتعليم أثناء امتحانات الدبلومات الفنية إلى حد المطالبة برشوة مالية من الطلاب لتسهيل الغش.

فقد تقدم طالبات مدرسة الصباح الصناعية في شمال السويس بشكوى محتواها تضررهم من محاولة إحدى الملاحظات الحصول على مبالغ مالية منهم مقابل تسهيل أعمال اللجنة وقامت رئيسة اللجنة بعمل مذكرة وعرضها على وكيل الوزارة بالمديرية وتم إحالة الموضوع إلي الشئون القانونية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

68 حالة تجاوز في الامتحانات

وفي التقرير الختامي لوزارة التربية والتعليم عقب انتهاء امتحانات الدبلومات الفنية، أكدت الوزارة أن الامتحانات شهدت 68 واقعة أو حالة تجاوز غير قانوني داخل لجان الامتحانات.

ورصدت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حدوث 7 حالات شغب طلابي و20 واقعة تصوير الامتحان بالموبايل (غش إلكتروني)، و15 حالة تأخر عن موعد الامتحان.

كما شهدت العملية الامتحانية 3 وقائع انتحال شخصية، و7 حالات تمزيق ورقة الإجابة، و16 قرار باستبعاد رئيس لجنة أو مراقب لم يلتزم بتنفيذ التعليمات التي وضعتها الوزارة خلال سير عملية الامتحانات.

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.