كشف مركز الفلك الدولي اليوم الأحد، ما أسفرت عنه الحسابات الفلكية بشأن تحديد أول أيام عيد الفطر 2019.

وقال مدير مركز الفلك الدولي، محمد عودة، اليوم الأحد، إن الظروف المتعلقة برؤية هلال شهر شوال في مختلف أنحاء العالم يوم غد الإثنين غير ممكنة، والأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر فلكيًّا.

وكان مدير مركز الفلك الدولي الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية ابو ظبي مقرا له، قد أعلن أن المؤسسات الفلكية والمتخصصين في رؤية الهلال، أصدروا بيانًا موحّدًا يمثل «الرأي الفلكي» المتعلق ببدايات الأشهر الهجرية.

وأصدر البيان المتعلق بظروف رؤية هلال شهر شوال -عيد الفطر- لعام 1440 هجري، 30 متخصصًا من 14 دولة.

وأوضح المركز أن معظم دول العالم الإسلامي بدأت شهر رمضان  يوم الإثنين 6 مايو، وبالتالي فإنها ستتحرى هلال شهر شوال يوم الإثنين.

ووفق ما نقلته سكاي نيوز قال مدير مركز الفلك الدولي: إن جميع المؤسسات الفلكية والمتخصصين أجمعوا على أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الإثنين بجميع الوسائل من جميع قارة أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا؛ مما يعني أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر فلكيًّا.

وشدّد عودة على أن مركز الفلك الدولي غير مخول بإعلان العيد رسميًّا، لكن مهمته هي شرح الموضوع فلكيًّا، وتوضيح الحقائق العلمية حول رؤية الهلال.

وأضاف أن القمر سيغيب الإثنين، في معظم الدول العربية، بعد غياب الشمس بدقيقتين؛ مما سيجعل مهمة رؤيته مستحيلة بعد الغروب، لتتأجل رؤيته إلى الثلاثاء.

وأوضح عودة أن غرب قارة أمريكا الشمالية، هي المكان الوحيد في العالم الذي سيستطيع رؤية الهلال يوم الإثنين، وبذلك سيعتبر العيد فلكيًّا يوم الثلاثاء في هذه المنطقة.

من ناحية أخرى قال عودة: إن دولة مثل تركيا قد تتخذ عيد الفطر يوم الثلاثاء؛ وذلك لأنها تكتفي بالحسابات الفلكية التي تبيّن أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من مكان ما في العالم.

وفيما يتعلّق بالدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء، ومنها بروناي وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية، فسيتم تحري هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 4 يونيو.

وقال مدير مركز الفلك الدولي: إن رؤية الهلال ستكون ممكنة في ذلك اليوم من تلك الدول، وعليه من المتوقّع أن يكون يوم العيد فيها يوم الأربعاء 5 يونيو.



0
0
0
0
0
0
0