نشرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الأحد، شرحا مبسطا لأحكام زكاة الفطر.

وقدّرت دار الإفتاء المصرية الحد الأدنى لإخراج زكاة العام هذا العام الموافق 1440 هجريا 13 جنيها ويجوز إخراجها مالا.

وعن موعد إخراج زكاة الفطر قالت دار الإفتاء المصرية إنه يمكن إخراجها من بداية شهر رمضان وحتى قبل صلاة العيد (وقيل إلى مغرب يوم العيد). ولو لم تخرج في هذا الوقت لم تسقط ويجب قضاؤها. 
وتسقط زكاة الفطر عن الجنين إلا أن يولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، وعن الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يومٍ من رمضان.

موعد عيد الفطر 2019

كشفت دار الإفتاء المصرية عن موعد استطلاع هلال شهر رمضان والإعلان عن أول أيام عيد الفطر المبارك -غرة شهر شعبان-.

وتقيم دار الإفتاء المصرية قبل صلاة العشاء مساء الإثنين حفلا للإعلان رسميا عن نتيجة رؤية الهلال وأول أيام عيد الفطر 2019 رسميا.

وقالت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن موعد استطلاع هلال شوال سيون بعد أذان المغرب بنصف ساعة تقريبا، أي حوالي السابعة والثلث بتوقيت القاهرة.

ويمكنك التعرف على نتيجة استطلاع رؤية الهلال وأول أيام عيد الفطر 2019 من خلال التلفزيون المصري، أو البث المباشر لصفحة دار الإفتاء الرسمية على «فيسبوك».

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن شهر رمضان هذا العام ٢٩ يوما، مشيرا إلى أنه فلكيا ينتهي الشهر الفضيل اليوم الاثنين الموافق ٣ يونيو.

وأضاف القاضي، أن أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيا، سيكون يوم الثلاثاء الموافق ٤ يونيو، مشيرا إلى أنه وفقًا للحسابات الفلكية سيولد هلال شهر شوال بعد غروب شمس الاثنين الموافق 29 رمضان، ويستمر في سماء القاهرة لمدة 6 دقائق.

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الحسابات الفلكية تكون دقيقة ولا تخطئ في حساب بداية ونهاية الشهور الهجرية، مشيرا إلى أن صلاة عيد الفطر ستكون فى الخامسة وتسعة عشرة دقيقة صباحا بمدينة القاهرة.

اقرأ المزيد

الثلاثاء ولا الأربعاء؟ «البحوث الفلكية» يحسم الجدل على أول أيام عيد الفطر 2019

شهدت الساعات الأخيرة جدلا بشأن تحديد أول أيام عيد الفطر 2019 فلكيا، بعد إعلان مراكز بحوث عربية مخالفة حساباتها لما أورده المعهد القومي للبحوث الفلكية (المصري) سابقا ويفيد بأن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.


0
0
0
0
0
0
0