تحذير هام من دار الإفتاء بشأن صلاة عيد الفطر 2019

أصدرت دار الإفتاء المصرية عدة توجيهات بشأن تأدية صلاة عيد الفطر قبل ساعات من الإعلان عن نتيجة استطلاع هلال شهر شوال وإعلان أول أيام عيد الفطر 2019.

وحذرت دار الإفتاء المصرية من صلاة الرجال بجوار النساء في مصلى العيد، موضحة «لا يجوز، صلاة الرجال بجوار النساء في مصلى العيد تعدٍ صريح على قواعد الشرع الشريف».

واعتبرت دار الإفتاء أن صلاة الرجال بجوار النساء «تعدٍ على الآداب العامة المنظمة لقواعد الاجتماع بين الرجال والنساء في الأماكن العامة».

يذكر أن صلاة عيد الفطر شرعت للمسلمين لتكون أول احتفالاتهم بانتهاء شهر الصوم ويستحب أن تؤدى في العراء أي الساحات المفتوحة.

وتقتصر صلاة العيد على ركعتين فقط «بعد طلوع الشمس بمقدار رمح» ويخطب الإمام بعدها في الناس بعد صلاة الجمعة التي تكون الخطبة فيها قبل الصلا.

وتختلف صلاة العيد عن غيرها من الصلوات فيكبر الإمام في الركعة الأولى تكبيرة الإحرام، ثم يُكبر بعدها ست تكبيرات أو سبع تكبيرات، وفي الثانية خمسة وورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ فيهما سورتي الأعلى والغاشية.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة