الاتحاد الرياضي للجامعات: 3 مليون دراجة للطلاب لممارسة الرياضة

ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الرياضي للجامعات بحضور نائب رئيس الاتحاد، صبحى حسانين، ومستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف على معهد إعداد القادة، طايع عبد اللطيف، وأمين المجلس الأعلى للجامعات، محمد لطيف.

وأكد الوزير على اهتمام الدولة بالرياضة، ونشرها بين طلاب الجامعات مؤكدا على دور الجامعات في اكتشاف المواهب الرياضية في مختلف الألعاب وتقديم الصورة الحضارية والنموذجية للتشجيع الرياضي داخل المنشآت الرياضية من خلال غرس الروح والقيم الرياضية لدى الطلاب.

وأشار إلى استضافة مصر لبطولة الأمم الإفريقية خلال الفترة القادمة، مطالبا بتشجيع الاهتمام بالرياضة بين طلاب الجامعات، وتوعيتهم بأهمية المشاركة الإيجابية في هذه البطولة وتقديم مظهر حضاري  لائق لمصر.

واستعرض الاجتماع تطورات تنفيذ المشروع القومي للدراجات الجامعية «دراجة لكل طالب» المقدم من الاتحاد الرياضي للجامعات.

ويهدف المشروع لتوفير دراجة لكل طالب جامعي وكذلك للعاملين بالجامعات وأعضاء هيئة التدريس بهدف نشر ثقافة ممارسة الرياضة، والحفاظ على الصحة واللياقة البدنية داخل الجامعات المصرية، والحد من التلوث، وكذلك توفير وسيلة انتقال للطلاب داخل وخارج الجامعات.

ويستهدف المشروع الوصول إلى ٣ مليون طالب، خاصة  في الأقاليم والمحافظات المؤهلة لاستخدام الدراجات، تمهيدا لتطوير المشروع ليصبح دراجة لكل مواطن في إطار نشر ثقافة ركوب الدراجات بين المواطنين بشكل عام، و يتضمن المشروع توفير الدراجات بدعم جهات من المجتمع المدني، وتصميم نظام عمل بالكروت الذكية لاستخدام الدراجات لحساب معدلات استعمال كل طالب لدراجته، وتصميم أماكن للركنات.

وأشار صبحى حسانين  إلى أن الاتحاد أجرى تجربة مبدئية للمشروع خلال العام الماضي في جامعتي جنوب الوادي، وقناة السويس، كما استعرض الاجتماع تفاصيل «بطولة وطن» التي نظمها الاتحاد بمشاركة أكثر من ١٨ ألف طالب من ٣٦ جامعة مصرية، وضمت مسابقات متنوعة في ٣ ألعاب هي (كرة القدم، ألعاب القوي، وتنس الطاولة).

كما بحث الاجتماع مشاركة  الاتحاد الرياضي للجامعات في أولمبياد الجامعات بمدينة نابولي خلال الفترة من ٣ إلى ١٤ يوليو القادم، ويشارك فيه ٤٣ لاعب في  ٨ ألعاب هي (السباحة، ألعاب قوي، تنس الطاولة، السلاح، الرماية، الجودو، التايكوندو، الجمباز الفني).

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة