وزارة التعليم العالي تغلق كيان وهمي يعطي شهادات ماجستير ودكتوراه بالجيزة

أعلنت وزارة التعليم العالي عن غلق إحدى الأماكن الوهمية التي توهم الطلاب بإعطاء شهادات تعليمية معتمدة، تشمل الماجستير والدكتوراه الفخرية.

وأوضح بيان صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء، تلقي الوزير لتقريرًا مقدمًا من رئيس قطاع التعليم السيد عطا، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مداهمة المراكز التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص.

وأشار التـقرير إلى قيام لجنة الضبطية القضائية بمداهــمة كيان وهمي يدعى «مؤسسة المبدعين العرب» ومقره 1 شارع محي الدين أبو العز- الدور الثاني- الدقي- بمحافظة الجيزة، حيث يدعي هذا الكيان كذبًا منح درجتي الماجستير والدكتوراه الأكاديمية والفخرية، ويقوم بتسهيل حصول الطلاب والدارسين على شهادات من جامعات أجنبية.

كما يدعي هذا الكيان الوهمي قيامه بأنشطة أخرى شملت تحليل وتصميم للبرمجيات، وقواعد البيانات والتطبيقات بمختلف أنواعها، وأعمال وإنتاج وتطوير البرامج والتطبيقات، وإنشاء قواعد البيانات، ونظم المعلومات الإلكترونية، وتشغيلها والتدريب عليها، وإنتاج المحتوى الإلكتروني بصوره المختلفة من صوت وصورة وبيانات وإدخال البيانات على الحاسبات وبالوسائل الإلكترونية.

ويدعي أنه وكيل حصري لجامعة Central Field Unversity بالولايات المتحدة الأمريكية لتسهيل الحصول على درجتي الماجستير، والدكتوراه (أكاديمية، مهنية فخرية).

وأصدر عبدالغفار قرارًا بغلق هذا الكيان، كما وجه بمخاطبة محافظ الجيزة لاستصدار قرار بغلق الكيان، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

وقال المتحدث الرسمى للوزارة، عادل عبدالغفار، إن وزير التعليم العالي وجه بتكثيف جهود لجنة الضبطية القضائية خلال الفترة المقبلة؛ لمداهمة الكيانات الوهمية التي تمنح شهادات غير معتمدة حفاظًا على مصالح الطلاب.

وتهيب الوزارة مجددًا بأبنائها الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية، والالتزام بما هو موجود على موقع وزارة التعليم العالي من جامعات ومعاهد خاصة،  حتى لا يقعوا فريسة لهذه الكيانات الوهمية.

 

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة