رئيس جامعة القاهرة: نمول مشروعات بحثية جديدة بتكلفة 7.5 مليون جنيه

قررت جامعة القاهرة تمويل عدد من المشروعات البحثية الجديدة لأعضاء هيئة التدريس وشباب الباحثين بكليات ومعاهد الجامعة، في إطار الخطة البحثية للجامعة.

وأ,ضح بيان صادر عن الجامعة اليوم الثلاثاء، أنه سوف يتم اختيار هذه البحوث من جانب لجان المحكمين في القطاعات الأكاديمية المختلفة على أساس أهميتها المجتمعية وارتباطها بخطة الجامعة البحثية التي تركز على تمويل بحوث تطبيقية ذات صلة مباشرة بالقضايا المجتمعية وخطة الدولة في التنمية.

وأعلن رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت عن تخصيص مبلغ 7 مليون و500 ألف جنيه لتمويل عدد من المشروعات البحثية في المجالات الابتكارية، ومكافحة الأمراض المتوطنة والأورام، والطاقة البديلة، وتوفير الاحتياجات الغذائية، والأبحاث البينية التي تشمل الذكاء الاصطناعي والنانو تكنولوجي والتكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها في المجالات المختلفة، إلى جانب مشروعات بحوث اجتماعية وانسانية ذات بعد قومي وتتعلق العشوائيات.

وأشار الخشت، أن ذلك يأتي في إطار سياسة الجامعة التي تهدف إلى دعم البحوث العلمية التطبيقية التي تخدم المجتمع، موضحا أن لدى الجامعة خطط لتعظيم الاستفادة من نتائج البحث العلمي في دعم التنمية والاقتصاد الوطني.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تولي اهتمامًا بتطوير البحث العلمي واستثماره في التنمية الشاملة للوطن، موضحًا أنه تم وضع توجيهات استراتيجية عامة للأبحاث العلمية بالجامعة لربطها بالاقتصاد القومي مع زيادة تمويلها بنسبة 100% لمواجهة زيادة النفقات في البحث العلمي.

 

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة