رئيس التحرير أحمد متولي
 ارتفاع عدد قتلى العنف في السودان إلى 61 شخصا

ارتفاع عدد قتلى العنف في السودان إلى 61 شخصا

قال وكيل وزارة الصحة السودانية، اليوم الخميس، إن العدد الرسمي لقتلى العنف الذي اندلع يوم الإثنين ارتفع إلى 61 قتيلا، بعدما كان العدد 46.

وذكر وكيل وزارة الصحة، سليمان عبد الجبار، لـ«رويترز» إن من بين هذه الوفيات الموثقة، 52 من العاصمة الخرطوم بينهم 49 مدنيا قتلوا بأعيرة نارية وثلاثة من أفراد الأمن لقوا حتفهم طعنا، والباقون من ولايات أخرى.

وقال مسعفون مرتبطون بالمعارضة إن العدد وصل إلى 108 قتلى، وأصدرت لجنة أطباء السودان، في آخر تقرير حول عدد القتلى منذ بداية فض اعتصام الخرطوم حتى الآن، وعدد المصابين أثناء الفض الإثنين الماضي والذي تجاوز 40 شخص.

وبحسب التقرير أكد الأطباء الذين كانوا يعملون في العيادات الميدانية أن هناك عدد من الجرحى كانوا في الخيم العلاجية وخيم الثوار في داخل ساحة الاعتصام، واتهموا قوات الأمن بحرق هذه الخيم بمن داخلها بالكامل ويرجحون مقتل عدد من المعتصمين داخل هذه الخيم حرقا.

وألغت شركة مصر للطيران، رحلتين إلى العاصمة السودانية الخرطوم بسبب الأحداث التي تشهدها السودان.

وكانت الرحلتين رقم MS 855 وMS 853 مقرر إقلاعهما الثلاثاء الماضي، من مطار القاهرة الدولي إلى مطار الخرطوم الدولي في الرابعة عصرا والساعة 23:45 مساء.

ومنذ سقوط الرئيس السابق للسودان عمر البشير لم يغادر الثوار الشارع للضغط على المجلس العسكري الانتقالي بتسليم السلطة للمدنيين.

وتعقّدت المفاوضات بين القوى السياسية والمجلس العسكري في الفترة الأخيرة ما دفع المتظاهرين للاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالعاصمة الخرطوم.

وأشارت تقارير مؤخرا إلى أن الجيش قد يستخدم العنف لتفريق المتظاهرين وفض الاعتصام «في ظل رغبة للاحتفاظ بالسلطة لنفسه».

المصدر

  • رويترز

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة