ثانوية الخدمات.. فرصتك للكلية اللي بتحلم بيها لو مجموعك ضعيف

يعتقد بعض الطلاب الذين حصلوا على الشهادة الإعدادية بمجموع أقل من الحد الأدنى للالتحاق بالثانوية العامة أن حلمهم بالالتحاق بكلية معينة قد انتهى، ولكن الثانوية العامة ليست الطريق الوحيد في وجود فصول الخدمات.

ثانوية الخدمات هو مسمى الدراسة الموازية للثانوية العامة والتي تسمح بالحصول على نفس الشهادة والالتحاق بنفس الكليات في نهاية دراستها بخلاف الدبلومات الفنية التي تؤهل لكليات محددة.

ويدرس طالب ثانوية الخدمات نفس مواد الثانوية العامة ويمتحن نفس الامتحانات ولكن الفروق تكون في نظام الالتحاق بالمدرسة والدراسة بها والمصروفات.

مجموع دخول ثانوية الخدمات

يُشترط الحصول على مجموع لا يقل عن 220 درجة بالصف الثالث الإعدادي، حتى يتمكن الطالب من الالتحاق بالثانوية العامة، قد يقل أو يزيد عن ذلك حيث يختلف من مركز لآخر داخل المحافظة الواحدة.

ويمكن للطلاب الحاصلين على مجموع أقل من الحد الأدنى المقرر الالتحاق بفصول الخدمات بالثانوية العامة، ويبلغ متوسط الحد الأدنى للقبول بفصول الخدمات 180 درجة ويختلف من عام لآخر.

مصروفات ثانوية الخدمات

المقابل للالتحاق بفصول الخدمات بمدارس الثانوية العامة رسوم أعلى من تلك المقررة على الطلاب الملتحقين بالثانوية العامة.

وكانت مصروفات الالتحاق بفصول ثانوية الخدمات 400 جنيه فقط، إلا أن القرار الذي صدر في 2018 عدّلها وأصبحت تبلغ حوالي 900 جنيه.

نظام الدراسة بفصول الخدمات

لا يوجد أي اختلاف في نظام الدراسة بين الثانوية العامة وثانوية الخدمات، ويدرس الطلاب نفس المواد والمناهج المقررة، وتعقد الحصص بمدارس الثانوية العامة لكن في فصل مخصص للطلاب الملتحقين بثانوية الخدمات، وتكون مسائية غالبا، وتقرر عليهم الامتحانات نفسها أيضا.

توجد فصول الخدمات بالمدارس الثانوية المتواجدة بالمراكز فقط وليس القرى، بالنسبة لطلاب المحافظات.

مواعيد التقديم والأوراق المطلوبة

يبدأ التقديم في ثانوية الخدمات بعد بداية العام الدراسي بفترة قصيرة، ويمكنك التردد على المدارس التي توجد بها فصول الخدمات باستمرار لمعرفة مواعيد التقديم.

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة، هي نفس الأوراق التي يقدمها طلاب الثانوية العامة، وتتمثل في:

  • استمارة النجاح في الشهادة الإعدادية.
  • شهادة الميلاد أو البطاقة الصحية.
  •  4صور شخصية.
  • الرسوم الدراسية المقررة.

الكليات المتاحة لطلاب ثانوية الخدمات

يتعامل طلاب ثانوية الخدمات نفس معاملة طلاب الثانوية العامة بالنسبة لنظام التنسيق والقبول بالجامعات والكليات المتاحة، هذا ما أكده الكردوني، قائلا إن طالب ثانوية الخدمات يقدم استمارة الثانوية العامة العادية للالتحاق بالكلية، فهي لا تتضمن أي شئ يفيد بأن الطالب كان ملتحق بفصول الخدمات.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة