رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تؤثر حادثة الطائرة الروسية على شركات الطيران؟

كيف تؤثر حادثة الطائرة الروسية على شركات الطيران؟

قررت معظم شركة طيران تغير مسار رحلاتها وتجنب المرور بشبه جزيرة بسيناء، وذلك بعد سقوط الطائرة الروسية المنكوبة في صحراء شبه جزيرة سيناء، الحادثة التي راح ضحيتها 224 شخصًا، السبت الماضي، جعلت شركات الطيران تخشى تكرر نفس المصير.

"شبابيك" يرصد في هذا التقرير أبرز تأثيرات حادثة الطائرة الروسية المنكوبة على شركات الطيران في العالم:

وقود زيادة

فبالرغم من انخفاض اسعار النفط نسبيًا في السوق العالمي في الأونة الأخيرة مما أدى إلى تحقيق شركات الطيران أرباح جيدة، إلا أن الشركات التي تمر من شبه جزيرة سيناء ستغيير مساراتها ما يؤدي إلى إطالة مسافة الرحلة بما سيزيد من استهلاك الوقود، بالإضافة إلى زيادة وقت الرحلة.

ومن المفترض أن تستغرق الرحلة من مطار شرم الشيخ حتى روسيا 9 سعات تقريبًا ومن ثَم ستزيد مدة الرحلة لاتخاذ شركات الطيران مسارات جديدة.

egypttoday-حطام_الطائرة_الروسية_المنكوبة1

احتياطات وخوف

البداية جاءت من شركتي «لوفتهانزا» الألمانية و«اير فرانس» الفرنسية، يوم السبت بعد الحادثة مباشرةٍ، حيث أنهما قررتا وقف التحليق، في الوقت الراهن فوق سيناء، وتبعتها شركات إماراتية وقطرية وبحرينية وكويتية، وقالت الشركات  إن التغيير كاحتياط أمني إلى أن تكشف التحقيقات سبب سقوط الطائرة الروسية. بينما أشارت شركة "الاتحاد للطيران" في أبوظبي إلى أنها ستواصل الطيران فوق سيناء، لكنها ستتجنب مناطق معينة بناءً على نصيحة السلطات المصرية. [caption id="attachment_15226" align="alignnone" width="816"]من حطام الطائرة الروسية المنكوبة نصيحة[/caption]

وتبعتهم شركة الطيران البريطانية "إيزي جيت" مساء الأحد، قالت إنها كغيرها من شركات الطيران البريطانية لن تمر فوق وسط وشمال سيناء وذلك بناءً على نصيحة من وزارة النقل البريطانية. فيما قالت شركة الخطوط الجوية السعودية إلى رويترز، إن طائراتها لا تستخدم نهائيا ممرات جوية فوق سيناء.

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية