التحويل من الأزهر للتعليم العام.. شروطه وموعده والصفوف المسموح لها

ينشر «شبابيك» شروط التحويل من الأزهر للتعليم العام «مدارس التربية والتعليم»، وموعده، والصفوف المسموح لها بالتحويل.

التحويل من الأزهر للعام

يلجأ الكثير من أولياء أمور طلاب التعليم الأزهري للتحويل لأبنائهم إلى مدارس التربية والتعليم لأسباب كثيرة تتعلق أكثرها بعدد المواد الدراسية الأكبر التي يدرسها طلاب المدارس الأزهرية.

ويدرس طلاب الشهادة الابتدائية الأزهرية نفس المواد التي يدرسها طلاب التعليم العام بالإضافة لحفظ القرآن الكريم، ويبدأ الاختلاف منذ الصف الأول الإعدادي بدراسة طالب الأزهر المواد الشرعية التي تستمر معه لنهاية الدراسة بالجامعة.

الصفوف المسموح لها بالتحويل من الأزهر للعام

يقتصر التحويل بين المعاهد الأزهرية، والمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم على طلاب مرحلة التعليم الأساسي بدايةً من الصف الثاني الابتدائي، حتى الصف الثاني الإعدادي للطلاب المنقولين للصف الثالث الإعدادي.

لا يسمح بتحويل الطلاب غير الحاصلين على الشهادة الابتدائية الذين اجتازوا بنجاح مسابقة القبول بالصف الأول الإعدادي بالمعاهد الأزهرية إلى المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم.

ولا يجوز تحويل طلاب المرحلة الثانوية، وذلك لخضوع التحاق الطلاب بالصف الأول الثانوي العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لقواعد قبول خاصة تخالف القواعد المعمول بها فى الأزهر الشريف.

شروط التحويل من الأزهر إلى مدارس التربية والتعليم

يجب أن يتوافق سن قبول الطالب المحول إلى التعليم العام مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام حال قبوله ببداية المرحلة التي تقدم بها بالأزهر الشريف، على أن يتقدم ولي الأمر الراغب في التحويل للأزهر الشريف بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل لها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق شرط السن.

بالنسبة لتحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية النموذجية أوالخاصة إلي الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم (المدارس الرسمية للغات، والمدارس الرسمية المتميزة للغات، والمدارس الخاصة لغات) النجاح في اللغة الأجنبية الأولي ذات المستوي الرفيع واللغة الأجنبية الثانية بجانب دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولي.

ويسمح للطلاب الراسبين عامين متتاليين بالمرحلة الإعدادية بالتقدم للامتحان من الخارج (منازل) بالتعليم العام علي أن يبين هذا بطلب التحويل، ويرفق معه إقرار من ولي الأمر بقبول ذلك.

ولا يعتد بإجراءات التحويل دون إرفاق بيان نجاح إلكتروني صادر عن الإدارة المركزية للامتحانات بالأزهر الشريف وممهور بشعارها.

ويكون مسموح بالتحويل بين الأزهر والتربية والتعليم فى الصفوف المتفق عليها بشرط الالتزام بالكثافة بين الجانبين، وأن يقدم الطالب المحول موافقة الجهة المحول إليها على سماح الكثافة بالنقل.

موعد التحويل من الأهر لمدارس التربية والتعليم

يفتح باب التحويل من الأزهر للتعليم العام في أغسطس من كل عام ويستمر لمدة شهر كامل.

 

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة