السعودية تفتتح أول «ديسكو حلال»: يتوافق مع الضوابط الشرعية

أعلنت سلسلة النوادي الليلية «وايت» افتتاح فرعا جديدا بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، ما أثار جدلا واسعا بين السعوديين الرافضين لوجود هذا المكان بجوار مدينة مكة المكرمة.

وتشهد المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة انفتاحا كبيرا، بعد إنشاء الهيئة العامة للترفيه والتي تقوم على تنظيم وتنمية قطاع الترفيه في المملكة وتوفير الخيارات والفرص الترفيهية لكافة شرائح المجتمع في كل مناطق المملكة.

فبعد دبي وبيروت، تفتتح سلسلة النوادي الليلية «وايت» فرعا جديدا في الواجهة البحرية لمدينة جدة، ولكن لن يسمح بتقديم المشروبات الكحولية فيه.وسيفتح النادي أبوابه بين الساعة العاشرة مساءً والثالثة صباحًا، وسُيمنع من هم دون الـ18 عامًا من الدخول إليه.

وانتشر بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يوثق عملية تجهيز افتتاح الملهى الليلي، ويرافق الصورة، صوت شخص يشرح طبيعة عمل الملهى الذي وصفه بأنه سيكون «ديسكو محترم» للعائلات، مشيرا إلى أن أسعار التذاكر ستتراوح من 500 إلى ألف ريال سعودي.

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية وسم «#ديسكو_في_جده» الذي تصدر قائمة أكثر الهاشتاغات انتشارا في المملكة.

وفي المقابل لم يعلق أي من الهيئة العامة للترفيه، أو رئيسها تركي آل الشيخ، على موضوع الملهى الليلي.

وقال مدير الاتصالات الإقليمي لشركة «وايت» سيرج طراد، لـ «بي بي سي»: «إن هذا الملهى يتوافق مع جميع الضوابط الشرعية السعودية وسيفتح أبوابه مؤقتا ضمن مهرجان جدة السنوي. كما أنه لن يسمى ملهى بل مقهى».

ويطالب البعض بعودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسعودية بصورتها السابقة للقضاء على ما يرونه تغييرا في الهوية الدينية للمملكة.





 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة