رئيس التحرير أحمد متولي
 الدول الأكثر أداء لفريضة الصلاة

الدول الأكثر أداء لفريضة الصلاة

أصدرت مؤسسة الوقائع الأمريكية PEW Research دراسة في الأول من مايو تقارن فيها مستوى الصلاة اليومية والتفاني الديني في جميع أنحاء العالم، وربط البحث بين العلاقات التعليمية والمستويات الاقتصادية للبلد ودرجة روحانيتها.

الجزائر أكثر الشعوب صلاة

في شمال إفريقيا، تتمتع الجزائر بأعلى معدل للصلاة اليومية بنسبة 88٪ من السكان، ومع ذلك، وتحتل المغرب المرتبة الأعلى من البلدان الأخرى في المنطقة بنسبة 80 ٪.

ووفقا للمسح الذي أجرته المؤسسة الأمريكية، فإن 72٪ من المصريين و67٪ من التونسيين و52٪ من المستجيبين اللبنانيين يصلون يوميًا، بينما أعلى مستوى للصلاة اليومية في العالم هو في أفغانستان حيث أوضحت نتائج الدراسة أن 96 ٪ من المستطلعين يأدون الصلاة يوميا.

الدول الأوروبية والآسيوية

كانت بعض الدول في أوروبا وآسيا تتمتع بأدنى معدلات للصلاة اليومية، ووفقا للتقرير فإن في إسبانيا، يصلي 23٪ من البالغين يوميًا، بينما في المملكة المتحدة، 6٪ فقط، وفي الصين 1٪ من البالغين يصلون يوميًا.

العامل الاقتصادي

وكشف التقرير أن العامل الاقتصادي هو التفسير الأبرز للتفاني الديني في هذه المناطق، ويرتبط الالتزام الديني ارتباطًا قويًا بدرجة الأمان التي يشعر بها الناس أثناء حياتهم اليومية، وفقًا للاستطلاع.

وأضاف أن الدول الأقل ثروة تميل إلى الحصول على معدلات أعلى للصلاة، وفي كل دولة يؤدي 70٪ على الأقل من البالغين الصلاة يوميا، يكون نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي أقل من 20،000 دولار.

وكانت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي الأعلى من حيث معدلات الصلاة اليومية، وتتمتع إسرائيل بأدنى معدل للصلاة، حيث يبلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 34000 دولار، بينما هناك 27٪ فقط من المستجيبين يصلون كل يوم.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم