رئيس التحرير أحمد متولي
 «فيس بوك» تجمع بيانات المستخدمين بمقابل مادي

«فيس بوك» تجمع بيانات المستخدمين بمقابل مادي

أعلنت شركة «فيس بوك» عن إطلاق برنامج جديد هذا الأسبوع اسمه «Study» يهدف إلى جمع بيانات حول كيفية استخدام تطبيقات الهاتف مقابل تعويض مادي بحسب صحيفة «الديلي ميل» البريطانية.

وذكرت الصحيفة أنه تتضمن البيانات نوعية التطبيقات المثبتة على هاتف المستخدم، ومقدار الوقت الذي يقضيه في استخدام هذه التطبيقات، ومكان وجود المستخدم والجهاز الذي يستخدمه ونوع الشبكة، بالإضافة إلى نظرة تفصيلية غير مسبوقة على الميزات المستخدمة ضمن التطبيقات.

ورفض متحدث باسم الشركة الكشف عن مقدار عدد المستخدمين، الذين سيجري تعويضهم مقابل مشاركة المعلومات.

ونقلت الصحيفة البريطانية بيان «فيس بوك» والذي قالت فيه: «في وقت سابق من هذا العام، أعلنا أننا سنحول تركيزنا على برامج أبحاث السوق القائمة على المكافآت، ما يعني أن جميع المشاركين في البحوث يجري تعويضهم».

ويمكن للمستخدمين المسجلين في «Study»، مراجعة البيانات التي جُمعت بواسطة «فيس بوك»، كما يمكنهم إلغاء الاشتراك في أي وقت.

وتقول الشركة إنها لن تجمع أية بيانات عن كلمات المرور أو معرّفات المستخدم، أو الصور أو مقاطع الفيديو أو أي محتوى آخر، ضمن تطبيقات المستخدم. كما وعدت بعدم بيع البيانات إلى جهات خارجية، أو استخدامها لاستدراج الإعلانات.

وبدلا من ذلك، قالت «فيس بوك» إنها «تجمع الحد الأدنى من المعلومات اللازمة للمساعدة في تصميم منتجات أفضل».

وحاليا، يعد تطبيق «Study» متاحا لمستخدمي «فيس بوك» فقط، الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما، ممن يعيشون في الولايات المتحدة والهند.

وسيجري التحقق من أعمار المشاركين من خلال صفحاتهم على «فيس بوك»، حيث سيحصلون على التعويضات عن طريق إنشاء حساب على PayPal.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم