رئيس التحرير أحمد متولي
 «المرور» تؤكد: المواطنون سعداء بالغرامات التي نفرضها

«المرور» تؤكد: المواطنون سعداء بالغرامات التي نفرضها

قال مدير الإدارة العامة للمرور، اللواء مدحت قريطم، إن سعادة المواطنين بالإجراءات القانونية والغرامات المرورية الجاري تطبيقها، تعطي رجال الشرطة دفعة للاستمرار فيها، بحسب ما نقل موقع «الشروق».

وأضاف «قريطم» في مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة» الذي يذاع على قناة «سي بي سي» الفضائية، أن الغرامات التي تفرضها الإدارة على المخالفين، هي من أجل سلامة المواطنين فقط.

وتابع مدير الإدارة العامة للمرور: «أقول للسائقين نحن لا نقصد الغرامة ولكن نقصد السلامة».

وأوضح «قريطم» أن الغرامة المفروضة على عدم ارتداء حزام الأمان بالنسبة للسائق أو للراكب الموجود بجانبه، أو التحدث في الهاتف أثناء القيادة، من 100 لـ300 جنيه، مشيرا إلى أن الدفع الفوري للغرامة يخفضها للنصف.

وشدد مدير الإدارة العامة للمرور على أن التزام السائق بالسلامة الأمنية سيُجنب المواطنين 80% من حوادث الطرق.

يذكر أن قانون المرور الجديد ينص على أنه في حالة تجاوز السرعة المقررة بما يجاوز 50 كم في الساعة تصل الغرامة إلى 8 آلاف جنيه، وهذه المخالفة لا يجوز التصالح فيها وتخصم 5 نقاط من السائق.

كما يتضمن القانون الجديد عقوبات رادعة، والذي يقسم العقوبات وفقًا لنوع الشريحة التي تقع فيها المخالفة، ويقسم القانون الشرائح إلى 5 شرائح.

الشريحة الأولى وتبدأ غرامتها من 100 جنيه في المخالفات المتعلقة بعدم تزويد المركبة بمثلث عاكس للضوء أو حقيبة إسعافات أولية، وأجهزة الإطفاء المقررة، والتدخين داخل مركبات النقل الجماعي للركاب، وعدم حمل رخصة القيادة.

كما تبدأ عقوبات الشريحة الثانية من 200 - 400 جنيه وتتعلق بتجاوز السرعة المقررة بما لا يزيد عن 10 كم في الساعة، وعدم استخدام حزام الأمان، واستخدام الموبايل خلال القيادة، وفي الشريحة الأولى والثانية يمكن التصالح من خلال دفع نصف قيمة الغرامة في خلال أسبوع على أقصى تقدير من توقيع الغرامة.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري