رئيس التحرير أحمد متولي
 أخطاء الصحافة الإلكترونية في رسالة دكتوراه بكلية الحقوق جامعة أسيوط

أخطاء الصحافة الإلكترونية في رسالة دكتوراه بكلية الحقوق جامعة أسيوط

شارك أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق ونائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب، الدكتور شحاتة غريب، في مناقشة رسالة دكتوراه مقدمة من الباحث أشرف سيد عبدالله للحصول على درجة الدكتوراه في الحقوق بعنوان المسئولية المدنية الناشئة عن أخطاء الصحافة الإلكترونية.. دراسة مقارنة».

 وأوضح شلقامي، أن الرسالة تناولت دراسة المسئولية المدنية للصحافة الإلكترونية لتحديد خطها الفاصل بين الحرية والمسئولية، مشيراً إلى أن الباحث تناول من خلال الدراسة الطبيعىة القانونية للمسئولية في مجال الصحافة الإليكترونية.

كما تناولت الرسالة الأخطاء التي قد تثير المسئولية، وكيفية إثبات الخطأ، وكذلك الأضرار المترتبة على عمل الصحافة الإلكترونية وآثارها القانونية وكيفية تعويض المتضرر وطرق دفع المسئولية الناشئة.

كما أضاف نائب رئيس جامعة أسيوط أن الدراسة أسفرت عن عدد من التوصيات الهامة والتى تضمنت ضرورة العمل  على تعديل قانون الصحافة والإعلام، ضرورة تعديل لائحة الجزاءات والتدابير التى يجوز توقيعها على الجهات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام والصادرة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

كما وضعت الرسالة بعض التوصيات أمام المشرع المصرى والمتعلقة بضرورة إصدار ميثاق شرف مهني للصحافة العاملة فى البيئة الإلكترونية على أن تكون مواثيق الشرف مكملة للقوانين.

كما اقترح الباحث مواثيق أخلاقية فيما يتعلق بالحقوق للصحفي الإلكترونية والتي تتضمن الحق في الحفاظ على سرية المعلومات، والحق في حماية الأجهزة والوسائل الإلكترونية من التصنت والاختراق، وحق الصحفى الاليكتروني فى التأهيل المهني والتكنولوجي.

وفيما يتعلق بالواجبات تجاه القراء والمجتمع فقد اشتمل مقترح الباحث على وجوب بحث الصحيفة الإلكترونية على الحقيقة وتحليلها وتفسيرها بشفافية، عدم استخدام إمكانيات التجهيل والتخفى، مع تحري الدقة في الحصول على الصور واختيارها ومعالجتها، والحرص على استقلالية الموقع الإلكترونية من ضغوط المعلنين.

وبعد مناقشة الباحث والاطلاع على الرسالة جاء القرار من لجنة المناقشة بمنحه درجة الدكتوراه  بتقدير جيد جدا.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة