رئيس التحرير أحمد متولي
 ردود الأفعال على وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي

ردود الأفعال على وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي

قدم المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغريك، واجب العزاء لأسرة الرئيس الأسبق، محمد مرسي، عقب وفاته اليوم الإثنين، خلال جلسة محاكمته في قضية التخابر.

وقال دوغريك: «خالص تعازينا لعائلة ومحبي الرئيس المصري السابق محمد مرسي».

ونعى ابن الرئيس الأسبق، وفاة والده على حسابه الشخصي في «فيس بوك»: «أبي عند الله نلتقي».

وعلق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على وفاة محمد مرسي، قائلا: «ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة أخي محمد مرسي.... إنا لله وإنا إليه راجعون».

ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة أخي محمد مرسي أول رئيس منتخب ديمقراطيًا في مصر.

أدعو بالرحمة للشهيد محمد مرسي أحد أكثر مناضلي الديمقراطية في التاريخ.

إنا لله وإنا إليه راجعون. pic.twitter.com/Bv1EgjT64W — رجب طيب أردوغان (@rterdogan_ar) ١٧ يونيو ٢٠١٩

وكتب المرشح الرئاسي الأسبق، محمد البرادعي، قائلا: رحم الله الدكتور محمد مرسى وألهم آله وذويه الصبر والسلوان.

رحم الله الدكتور محمد مرسى وألهم آله وذويه الصبر والسلوان — Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) ١٧ يونيو ٢٠١٩

وكتبت الصحفية، فاطمة ناعوت، على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الله يرحمه ويغفر له ويعزي أهله وذويه، السيد مرسي العياط في ذمّة الله. إنّا لله وإنّا إليه راجعون».

الله يرحمه ويغفر له ويعزي أهله وذويه.
السيد مرسي العياط في ذمّة الله.
إنّا لله وإنّا إليه راجعون. #فاطمة_ناعوت #مصر https://t.co/naCV1UKp7R — Fatima Naoot فاطمة ناعوت (@FatimaNaoot) ١٧ يونيو ٢٠١٩

وكتب الفنان حمزة نمرة على حسابه في تويتر: «إنا لله وإنا إليه راجعون. من كان يراه مظلوماً فهو عند الله العدل، ومن كان يراه ظالماً فهو عند الله العدل».

إنا لله وإنا إليه راجعون. من كان يراه مظلوماً فهو عند الله العدل، ومن كان يراه ظالماً فهو عند الله العدل.#محمد_مرسي — Hamza Namira (@HamzaNamira) ١٧ يونيو ٢٠١٩

وعلق محمد أبو تريكة عبر حسابه في تويتر: «رحم الله الدكتور محمد مرسي رئيس مصر السابق وأسكنه فسيح جناته وغفر الله له وثبته عند السؤال واجعل قبره روضه من رياض الجنة وتجاوز عن سيئاته».

رحم الله الدكتور محمد مرسي رئيس مصر السابق واسكنه فسيح جناته وغفر الله له وثبته عند السؤال واجعل قبره روضه من رياض الجنة وتجاوز عن سيئاته — محمد أبوتريكة (@trikaofficial) ١٧ يونيو ٢٠١٩

وعلق الشاعر أمير طعيمة: « الموت له حرمة، ومحمد مرسي الآن بين يدي الله يغفر لمن يشاء و يعذب من يشاء، أنت ما تعرفش ايه اللي في صحيفتك ولا هتبقي في مكان افضل منه ولا لا. إتقوا الله شوية و احترموا الموت، النبي قام لجنازة يهودي رغم كل ما عاناه من أذية».

وكتب المحامي خالد علي: «اتفقوا واختلفوا ما شئتم سياسيا مع الدكتور محمد مرسي، لكن ما تعرض له إنسانيا منذ القبض عليه ووضعه في هذه الظروف التي انتهت بوفاته على هذا النحو هي جرائم تستحق المحاكمة. أدعو له بالرحمة والمغفرة، وأقدم خالص التعازي لأسرته ولجماعة الإخوان المسلمين، ولكل من ألمه هذا الرحيل الموجع».

اتفقوا واختلفوا ما شئتم سياسياً مع الدكتور محمد مرسى، لكن ما تعرض له انسانياً منذ القبض عليه ووضعه فى هذه الظروف التى انتهت بوفاته على هذا النحو هى جرائم تستحق المحاكمة.
أدعوا له بالرحمة والمغفرة، وأقدم خالص التعازى لأسرته ولجماعة الإخوان المسلمون، ولكل من ألمه هذا الرحيل الموجع — Khaled Ali (@Khaledali251) ١٧ يونيو ٢٠١٩

ونعى المرشح الرئاسي الأسبق، حمدين صباحي، وفاة محمد مرسي قائلا: «إنا لله وإنا إليه راجعون، ببالغ الحزن وعميق الأسى تلقيت خبر وفاة، الدكتور محمد مرسي، أسأل الله أن يتقبله بواسع رحمته في واسع جنته وأن يبارك في حسناته ويتجاوز عن سيئاته، وأن يلهم أسرته وأحباءه جميل الصبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله».

وقال الفنان نبيل الحلفاوي: «الدوام لله.. محمد مرسي ينتقل إلى حيث العدل المطلق. إنا لله وإنا إليه راجعون».

الدوام لله.. محمد مرسي ينتقل إلى حيث العدل المطلق. إنا لله وإنا إليه راجعون. — نبيل الحلفاوي (@nabilelhalfawy) ١٧ يونيو ٢٠١٩

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم