رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة النقل تبحث مع السويد إدخال «الحافلات السريعة» إلى مصر

وزارة النقل تبحث مع السويد إدخال «الحافلات السريعة» إلى مصر

استقبل وزير النقل، المهندس كامل الوزير، نيوكلاس جوهانسون، وزير الدولة السويدي للتجارة الخارجية، وممثلي بعض الشركات السويدية العاملة في مجال النقل؛ لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال النقل.

وخلال الاجتماع، استعرض الجانبان إمكانية التعاون المشترك في تطبيق أحد أنظمة النقل العام المطبقة في 60 مدينة بأمريكا الجنوبية وهو نظام «BRT الحافلة سريعة التردد»، حيث استعرض ممثلو شركة فولفو العالمية مميزات هذه النوعية من وسائل النقل والمواصلات ومساهمتها في تحقيق السيولة المرورية في المدن التي تم تطبيقها بها.

واتفق الجانبان على ضرورة دراسة تجارب المدن التي تم تطبيق هذا النظام بها وزيارة المصنع المنتج ثم عمل دراسة خاصة بامكانية تطبيق هذا النظام في القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة شاملة المسارات والمحطات وأماكن شحن البطاريات في المحطات النهائية أو في محطات المسار وسعة كل حافة وتأثير تطبيق هذا النظام على تحقيق السيولة المرورية.

وتعد الحافلة سريعة التردد نظام نقل عام مرن ومُتكامل يوفّر خدمة سريعة وآمنة، حيث يعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارات مُخصّصة وتُقدم مستوى عال من الخدمات، إذ تسير بترددات تصل إلى دقائق معدودة، وكان أول استخدام لنظام الحافلة سريعة التردد بالعالم في مدينة كوريتيبا بالبرازيل عام 1974 ويستخدم في 60 مدينة بأمريكا الجنوبية.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم