رئيس التحرير أحمد متولي
 نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 برقم الجلوس الآن.. رابط مركز المعلومات بوزارة التربية والتعليم

نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 برقم الجلوس الآن.. رابط مركز المعلومات بوزارة التربية والتعليم

ينشر «شبابيك» نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 برقم الجلوس عبر رابط بوابة مركز المعلومات التابعة لموقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بعدما أعلنتها الوزارة اليوم الإثنين.

وأدى طلاب الصف الأول الثانوي امتحانات دور مايو عن العام الدراسي المنقضي 2018/2019 إلكترونيا على أجهزة الهواتف اللوحية «التابلت».

وأرجعت وزارة التربية والتعليم هذا التأخير في إعلان النتيجة إلى الوقت الكبير الذي استغرقه تصحيح الامتحانات إلكترونيا لأول مرة لعدد يقارب 600 ألف طالب وطالبة.

نسبة النجاح في نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 الترم الثاني

وبلغت نسبة نجاح طلاب الصف الأول الثانوي عن العام الدراسي المنقضي 2018/2019 «91.4 %»، بحسب الدكتور طارق شوقي، الذي أشار إلى أن نسبة نجاح الطلاب الذين امتحنوا إلكترونيا أعلى من الممتحنين ورقيا.

وخلال امتحانات الفصل الدراسي الثاني للصف الأول الثانوي دور مايو الماضي سمحت وزارة التربية والتعليم باستثناء خمس فئات من الطلاب من أداء امتحاناتهم إلكترونيا على أجهزة الهواتف اللوحية «تابلت».

الطلاب الذين أدّوا الامتحانات ورقيا هم طلاب المنازل، وطلاب الخدمات، ونزلاء السجون، والمجندون، والمرضى بمستشفى 57357، بالإضافة إلى السماح طول فترة الامتحانات بأداء الامتحانات ورقيا في المدارس التي يتعطل فيها «سيستم» الامتحانات.

وكانت الأيام الأولى من امتحانات دور مايو الماضي لطلاب الصف الأول الثانوي تشهد تعطل «سيستم» الامتحانات في عدد كبير من المدارس حيث كانت نسبة كبيرة من الطلاب تؤدي الامتحانات ورقيا، إلا أن الوزارة أعلنت في وقت لاحق تغلبها على الأعطال التي تواجه نظام الامتحانات الإلكتروني الجديد، وكانت تعلن عن خوض أكثر من 95 % من الطلاب للاامتحانات إلكترونيا في أيامها الأخيرة.

نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 برقم الجلوس

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، عن آلية جديدة لمعرفة نتيجة الصف الأول الثانوي عن طريق «كارت» يحصل عليه الطالب إلكترونيا لمعرفة مستوى تحصيله الدراسي خلال العام.

وقال شوقي خلال المؤتمر الذي عقده اليوم الإثنين، بديوان عام الوزارة، إن كل طالب سيطلع على نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 سيظهر له «كارت» به 4 ألوان يشير كل واحد منها إلى تقدير دراسي معين.

وأوضح الدكتور طارق شوقي أن الألوان هي الأزرق ويعني أن الطالب الحاصل على تلك النتيجة متفوق بالنسبة إلى باقي أقرانه في مصر، واللون الثاني هو البرتقالي والذي يدل أن النتيجة مناسبة للتوقعات، ثم يأتي اللون الأخضر ويعني أن النتيجة أقل من التوقعات، بينما اللون الأخير هو الرمادي ويشير إلى أن الطالب راسب وسيحصل على فرصة أخرى».

وقال الدكتور طارق شوقي إنه سيتاح للطلاب بعد إنهاء مؤتمره الإثنين معرفة الموقف من النجاح أو الرسوب فقط، مشيرا إلى أن 80% من الطلاب لهم نتائج إلكترونية.

ومن خلال النافذة التالية يمكنك الحصول على نتيجة الصف الأول الثانوي 2019 الترم الثاني أو الوصول إلى الرابط من هنا.

ومن المقرر بحسب وزير التربية والتعليم أن يتم إتاحة «كارت» النتيجة الخميس 27 يونيو الجاري.

امتحانات الصف الأول الثانوي 2019

وقد انطلقت امتحانات الصف الأول الثانوي 2019 الترم الثاني يوم 19 مايو 2019 واستمرت حتى أول يونيو 2019.

وكانت الوزارة أقرت جدول امتحانات نهاية العام الورقية للصف الأول الثانوي والتي بدأت مع الامتحانات الإلكترونية 19 مايو واستمرت حتى 30 من نفس الشهر.

وبلغ عدد الطلاب الممتحنين على مستوى الجمهورية 585,980 طالبًا وطالبة بالصف الأول الثانوي، وانعقدت الامتحانات على فترتين الفترة الصباحية ضمت طلاب المدارس الحكومية والخدمات والمنازل والسجون والمستشفيات، إضافة إلى الفترة الثانية والتي ضمت طلاب المدارس الخاصة والمعاهد القومية.

وقررت الوزارة أن يكون تخطي السنة الدراسية والانتقال للصف الثاني الثانوي بالحصول على مجموع درجات 50% فأكثر.

ويدخل الراسبون في مادة أو أكثر امتحانات الدور الثاني في شهر يوليو المقبل.

وعقدت الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح، وكانت جميع الأسئلة الإجبارية، وتم الإعلان أنه تم منح الطالب فرصة للمراجعة بعد انتهاء الإجابة.

واعتمدت وزارة التربية والتعليم هذا العام على نظام جديد للتقييم في نهاية العام الدراسي يقيس مستوى الفهم والتفسير والتحليل والإبداع بعيدا عن الحفظ والتلقين الذي تم اتباعه مسبقا، طما تم ملء ثلاثة نماذج للامتحانات تختلف من حيث ترتيب الأسئلة.

مؤتمر إعلان نتيجة الصف الأول الثانوي 2019

وأوضح وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، عددا من الأمور المتعلقة بنظام التعليم والامتحانات الجديد خلال مؤتمره اليوم للإعلان عن نتيجة الصف الأول الثانوي.

وقال شوقي إن الدولة وفرت لطلاب الصف الأول الثانوي، سواء القادرين أو غير القادرين، الأجهزة الحديثة «التابلت» لدراسة مواد الصف الأول الثانوي.

وأضاف شوقي أنه تم بذل مجهود كبير في محاولة لتقليل الاعتماد على شبكات الإنترنت في «سيستم» الامتحانات لعدم تساوي توزيعها على جميع النقاط الجغرافية المتواجدة بها المدارس بمصر بالإضافة إلى عدم استقرار الكهرباء.

وأشار إلى انه تم التغلب على هذا الأمر بالاعتماد على الشبكات الداخلية بالمدارس، وهو ما ساعد على عدم تسريب الامتحانات أو الغش مثلما يحدث في امتحانات الصف الثالث الثانوي الآن.

وأشار شوقي إلى أن الغش يوجد بعض المنتفعين منه الذين يتربحون ويستغلون الطلاب.

وأوضح أن المركز القومي للامتحانات والتقييم، هو من وضع بنوك الأسئلة الخاصة بامتحانات الصف الأول الثانوي، وسيتم عملها للصف الثاني وكذلك الثالث الثانوي.

وأكّد الدكتور طارق شوقي عدم طباعة كتب الصف الثاني الثانوي خلال العام المقبل، مشيراً إلى أنه قرر طباعة كتب الصف الأول الثانوي لأنهم دفعة جديدة.

وأشار الوزير خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن، إلى وجود 300 مدرسة يجري تجهيزهم خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى تدريب المعلمين لتحويلهم لمدربين للطلاب.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة