رئيس التحرير أحمد متولي
 محكمة بريطانية تفصل في طلاق الأميرة هيا بنت الحسين من حاكم دبي

محكمة بريطانية تفصل في طلاق الأميرة هيا بنت الحسين من حاكم دبي

تبدأ محكمة الأسرة البريطانية أولى جلسات القضية بين حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، وزوجته الأميرة هيا بنت الحسين، في 30 يوليو الجاري.

وكانت الأميرة هيا قد فرت من الإمارات، مع ابنيها، الجليلة «11 سنة» وزايد «7 سنوات»، إلى ألمانيا وطلبت اللجوء السياسي، قبل انتقالها إلى لندن.

وأعلنت صحيفة «تلجراف» البريطانية، يوم الأربعاء 3 يوليو، أن الأميرة هيا بنت الحسين، البالغة من العمر 45 سنة، أقامت دعوى قضائية في قسم الأسرة بالمحكمة العليا البريطانية تطالب فيها بالطلاق من زوجها نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس الوزراء، فضلا عن حضانة طفليها، ومن المتوقع أن تركز الجلسة الأولى على من سيحظى بحضانة طفليهما، بعد أن غادرت الأميرة هيا إلى بريطانيا، حيث تمتلك ضيعة مسورة داخل حدائق قصر باكنغهام.

وتظل أسباب فرار الأميرة هيا من الإمارات غامضة، وإن كانت مصادر من منظمة «سجناء في دبي»، قد أعلنت أن الأميرة الهاربة «ضحية وشاهدة»، في إشارة إلى دورها في أزمة هروب ابنة حاكم دبي في تاريخ سابق، بحسب مونت كارلو الدولية.

وكانت الأضواء قد سلطت على الأسرة الحاكمة في الإمارات في فبراير 2018، عندما ظهرت أنباء عن محاولة هروب الأميرة لطيفة، إحدى بنات محمد بن راشد، من الإمارات.

واختفت الأميرة لحوالي عشرة أشهر، لكن وزارة الخارجية الإماراتية نشرت صورا لها بعد هذه المدة، مؤكدة أنها بخير.

والأميرة هيا من الأسرة الهامشية، ولدت في عمان عام 1974، وهي ابنة ملك الأردن الراحل، حسين بن طلال، والملكة علياء الحسين التي توفيت في تحطم طائرة مروحية سنة 1977، وأخت ملك الأردن الحالي عبد الله الثاني، تخرجت من جامعة أكسفورد، حيث كانت تدرس الفلسفة، السياسة، والاقتصاد.

كما إنها رياضية أولمبية سابقة، مثلت بلادها في ألعاب سيدني سنة 2000 في رياضة الفروسية عن فئة قفز الحواجز، وهي أيضا ناشطة إنسانية وسفيرة الأمم المتحدة للسلام، وهي الأردنية الوحيدة التي تملك رخصة سياقة الشاحنات الثقيلة.

تزوجت الأميرة هيا من الشيخ محمد بن راشد سنة 2004، وأنجب الزوجان طفلين هما الشيخة الجليلة والتي ولدت في 2 ديسمبر 2007، والشيخ زايد الذي ولد في 7 يناير 2012.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم