رئيس التحرير أحمد متولي
 الجامعة البريطانية تستعد لإطلاق برنامج «هندسة الميكاترونيات والروبوتات»

الجامعة البريطانية تستعد لإطلاق برنامج «هندسة الميكاترونيات والروبوتات»

تستعد كلية الهندسة بالجامعة البريطانية في مصر لإطلاق أحدث برامجها التعليمية لمرحلة البكالوريوس وهو «برنامج هندسة الميكاترونيات والروبوتات».

وقالت الجامعة في بيان لها اليوم الخميس، إن ذلك يأتي مع استراتيجية التنمية المستدامة - مصر 2030، وفي إطار تنمية موارد الدولة ومواكبة أحدث تكنولوجيات العصر.

وأوضح رئيس الجامعة البريطانية في مصر، الدكتور أحمد حمد، أن البرنامج الدراسي لهندسة الميكاترونكس بالجامعة البريطانية سوف يعتمد على أحدث ما توصل إليه العالم في هذا القطاع من أجل دعم الدولة بخريجي هذا التخصص الحيوي، حيث أصبح الميكاترونكس حقل هندسي هام تعتمد عليه الصناعات المتطورة.

وأشار حمد إلى أن هندسة الميكاترونكس بالجامعة البريطانية سوف تعتمد على مناهج متقدمة مع توفير الأنشطة العملية ذات الصلة للطلاب، حيث تشتمل مقررات دراسية سيقوم الطالب بتحقيقها في المعامل المتخصصة بالكلية.

وقال عميد كلية الهندسة بالجامعة البريطانية، الدكتور مجيد حسن، إن الكلية تقدمت إلى المجلس الأعلى للجامعات للموافقة على بدء الدراسة في البرنامج الجديد.

ويهدف البرنامج الجديد إلى تزويد الخريجين بالمهارات والأدوات اللازمة لمواجهة التحديات التي تواجه الميكنة الذكية في الصناعة.

وأضاف حسن، أن البرنامج يجمع بين موضوعات من الهندسة الميكانيكية والإلكترونية والتحكم الآلي وهندسة الكمبيوتر لإيصال وسائل مواجهة تحديات تصميم ونشر التقنيات الذكية في الصناعة.

وأوضح العميد، أن البرنامج الدراسي يشمل التطبيقات التقليدية في الصناعة، وأنظمة التصنيع الآلي، وخطوط التجميع الآلي، إدارة المخازن الآلية، والمركبات ذاتية الحركة الأرضية والجوية والمغمورة.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة