رئيس التحرير أحمد متولي
 انتخابات اتحاد الطلبة.. شروط تعجيزية وعزوف عن المشاركة

انتخابات اتحاد الطلبة.. شروط تعجيزية وعزوف عن المشاركة

بدأت الجامعات المصرية في تلقي أوراق الطلاب الراغبين في الترشح لانتخابات الاتحاد لعام 2015/2016 مع بداية شهر نوفمبر الجاري، وسط حالة من الانتقاد والعزوف الملحوظ عن المشاركة.

 وأجمع بعض ممثلي الحركات الطلابية - في تصريحات خاصة لـ"شبابيك" - على رفض التعديلات التي أدخلتها وزارة التعليم العالي على لائحة الجامعات، والشروط المفروضة على الطلاب لخوض الانتخابات، مؤكدين أنها سببا في العزوف عن المشاركة.

 وقال عمرو خطاب، عضو حركة طلاب مصر القوية، إن الإقبال على سحب استمارات الترشح لخوض انتخابات اتحاد الطلبة في اليوم الأول ضعيف جدا، يكاد يقارب حالة من العزوف العام للطلاب.

وأوضح "خطاب"، أن عزوف الطلاب عن المشاركة في انتخابات اتحادات الطلبة 2015 يرجع إلى حالة من الإحباط أصابت طلاب الجامعات المصرية، بسبب الشروط التعجيزية التي أقرتها وزارة التعليم العالي في التعديلات الآخيرة على اللائحة.

وأضاف عضو حركة طلاب مصر القوية، أن الحركة كانت تأمل في اتحاد قوي يلبي كافة تطلعات الطلاب لحل المشكلات التي تقف أمامهم، إلا أن المؤشرات الآولية الناتجة عن تعديلات اللائحة تقول غير ذلك.

وكشف عمار عويس، مسئول طلاب حزب الدستور بجامعة القاهرة، عن وجود حالات تعنت لدى مكتب الرعاية بكلية الصيدلة، حيث تم منع أحد طلاب الحزب من الترشح بدعوى مخالفته للائحة وتعديلاتها، بزعم عدم مشاركته في أنشطة سابقة.

يشار إلى أن التعديلات التي تمت على بعض المواد من اللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية، نصت على أن يكون المرشح مسددا للرسوم الدراسية، وأن يكون له نشاط طلابي ملحوظ، وألا يكون منتميا لأي تنظيم أو جماعات يحظرها القانون.

في ذات السياق أكد وسام البكري، القيادي بـ"حركة مقاومة" جامعة حلوان، على أن الجامعات لم تشهد أي مظاهر لوجود انتخابات طلابية، واصفا ما يتم بـ«اللعبة التي يتم عقدها في غرفة مغلقة»، وذلك بسبب المناخ العام للدولة وعزوف كل المواطنين عن أي انتخابات.

إلا أن سعد النديم، المنسق الإعلامي لقائمة «صوت طلاب مصر»، كان له رأيا آخر عن سابقيه، إذ أكد على أن إجراءات التقدم بأوراق الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات المصرية تتم بشكل طبيعي دون أي مشاكل.

وأشار "النديم" إلى أن مرشحي قائمة «صوت طلاب مصر» لم يواجهوا أي صعوبات، موضحا أن الشرط الخاص بالنشاط المسبق لمرشح الاتحاد لا يمثل أي عقبة لهم، لأن مرشحيهم من القيادات الطلابية المعروفين بأنشطتهم لدى الجميع ولدى مكاتب رعاية الشباب.

بينما علقت نورا السيد، عضو حركة طلاب الاشتراكيون الثوريون، قائلة إن اليوم الأول من التقدم بطلبات الترشح للاتحاد شهد العديد من الانتهاكات من قبل مكاتب الرعاية وأفراد الأمن.

وتقول "نورا" في هذا الصدد أن أفراد الأمن الإداري هددوا أعضاء الحركة أثناء عقد الاجتماعات داخل الجامعة للاتفاق على القائمة الموحدة، بأن التجمعات لأكثر من 4 أفراد محظور ما يعرضهم للخطر.

وبدأ طلاب الجامعات المصرية سحب أوراق الترشح لخوض انتخابات الاتحاد، أمس الإثنين على أن تستمر حتى غدا الأربعاء، ومن ثم يتم إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين يوم الخميس الموافق ٥ نوفمبر الجاري.

وتتلقي الجامعات الطعون يوم الأحد ٨ نوفمبر على أن يتم فحصها في اليوم التالى، لإعلان الكشوف النهائية للطلاب المتقدمين يوم الثلاثاء 10 نوفمبر، ثم تبدأ الدعاية الانتخابية من ١١ حتى ١٥ نوفمبر.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.