رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة الأزهر: قبول الدفعة الأولى بنظام التعليم الطبي الموازي

جامعة الأزهر: قبول الدفعة الأولى بنظام التعليم الطبي الموازي

أعلن رئيس جامعة الأزهر، الدكتور محمد المحرصاوي، قبول الدفعة الأولى بنظام التعليم الطبي الموازي «الخاص»، للعام الدراسي 2019-2020، لحملة شهادة إتمام الثانوية الأزهرية من الطلبة المصريين أو ما يعادلها من شهادات من طلبة الدول العربية والإسلامية، والجاليات الإسلامية.

وقال رئيس جامعة الأزهر، إن المجلس الأعلى للأزهر وافق على القرار في إطار الحرص على تطوير الكليات العملية، انعكاساً لما امتازت به كلية طب الأزهر بنين من تطور تعليمي كونها إحدى الكليات الحاصلة على شهادة الجودة، وبها أعضاء هيئة تدريس ذوي خبرة عالية في التعليم، ويشهد لهم دوليا ومحليا.

وأضاف أن كلية الطب بالأزهر تتبعها مستشفيات جامعية ذات مستوى عال، تحتوي على معامل ومتاحف متطورة، وقاعات تدريس متميزة وأنشطة رياضية واجتماعية وفنية «محليا ودوليا»، ومدرجات عديدة ومتطورة، فضلا عن تميزها بعقد العديد من المؤتمرات العلمية والمحلية والدولية وورش العمل، لافتا أن الكلية بها أيضا قسم للتعليم الطبي وتطويره، ويتبعه عدة مراكز طبية متخصصة.

من جانبه، قال وكيل كلية طب الأزهر بنين بالقاهرة، الدكتور مجدي الدهشان، إن قرار إنشاء تعليم موازي في القطاع الطبي بجامعة الأزهر، استغرق الإعداد له عاما كاملا، بدعم من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، والدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة، والدكتور يوسف عامر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب,

من المقرر قبول 200 طالب في الدفعة الواحدة بالتعليم الطبي الموازي، وتكون نسب القبول به أقل من القبول بكليات الطب الـ6 التابعة للجامعة، وسيتم اختيار أعضاء هيئة تدريس على أعلى مستوى، لأن طريقة الدراسة ستكون مختلفة عن كليات الطب العادية.

وذكر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، الدكتور يوسف عامر، أن التعليم الطبي الموازي متاح بجميع كليات الطب الستة التابعة للجامعة، القادرة على تفعيل هذا النظام.

وأضاف أن لدى الجامعة اتجاه في إنشاء نظام للتعليم الموازي في قطاعات أخرى مثل طب الأسنان والصيدلة، كمحاولة لوجود مصادر للتمويل الذاتي، وخلق روح للمنافسة.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة