رئيس التحرير أحمد متولي
 محمود حسن تريزيجيه.. قصة نجاح رغم المعاناة

محمود حسن تريزيجيه.. قصة نجاح رغم المعاناة

يقترب لاعب منتخب مصر محمود حسن الشهير بتريزيجيه من تحقيق حلم طفولته بالوصول إلى أعلى مستوى ممكن في كرة القدم الاحترافية خطوة بخطوة بعدما انضم إلى نادي أستون فيلا الإنجليزي الصاعد حديثا إلى «البريميرليج» قادما من نادي قاسم باشا التركي.

وفي كل مرة يظهر فيها محمود تريزيجيه صاحب الـ24 عاما في لقاء تلفزيوني يتحدث بعفوية عن ظروف صعبة مر بها في طفولته، وينسب الفضل لوالديه وإخوته.

محمود تريزيجيه.. بداية كروية صعبة

حكى محمود حسن الشهير بتريزيجيه خلال لقاء له مع برنامج «ممكن»، تقديم خيري رمضان على فضائية CBC، أنه في أحد الأيام عندما كان يبلغ من العمر 8 سنوات أيقظه أخوه الأكبر الذي كان لاعبا في بلدية المحلة من النوم للسفر من كفر الشيخ للقاهرة لأداء الاختبارات في النادي الأهلي، إلا أن اختبارات فئته العمرية كانت قد انتهت، وبعد خمس دقائق من اللعب مع من يكبرونه بعام كامل وافق المشرف على الاختبارات حينها، بدر رجب، على ضم الطفل محمود حسن بصورة مبدئية إلى ناشئين النادي الأهلي.

قبل الاختبار الأخير أصيب تريزيجيه في مباراة بالشارع مع أصدقائه ألزمته البيت شهرا، اضطر بعدها إلى التردد على النادي سنة كاملة لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع لأداء الاختبارات إلى أن تم قبوله في النادي الأهلي وهو في عمر 9 سنوات.

إلى أن وصل تريزيجيه إلى عمر الـ13 كان هداف مدرسة الكرة بالنادي الأهلي حتى ألغي فريق الفئة العمرية التي كان يلعب فيها، وتم تصعيده بتوصية من مدرب أجنبي رأى فيه الموهبة للتصعيد مع اثنين آخرين لفريق السن الأكبر واستمر حتى بلغ الـ16 سنة لا يشارك مع الفريق في التدريبات ويكتفي باللعب بالكرة وحيدا وراء المرمى.

اقترب تريزيجيه في عمر الـ16 من السفر لقطر وأخذ الجنسية للعب بمنتخباتها وبالفعل بدأ في إنهاء إجراءات السفر إلى أن استدعاه نجم الأهلي السابق علي ماهر وطالب إدارة الناشئين بالتعاقد معه.

مصدر الطاقة في حياة محمود تريزيجيه

يتحدث محمود حسن بكل امتنان عن والده الراحل الذي يمتهن الحلاقة، وحكى في لقاء ببرنامج الحريف مع إبراهيم فايق، أنه في أحد الأيام حينما كان بعمر الـ13 ناداه والده وهو على فراش الموت ليقول له: «انت اللي هتعمل كل حاجة في البيت وهتقعد اخواتك في عماير» وأجلسه بجانبه ليقرأ له القرآن إلى أن توفى بين يديه.

وتحدثت والدته في لقاء مصور لها عن احترامه لها وإصراره على تقبيل يديها في كل لقاء بينهما، وحفاظه على أداء الشعائر الدينية وخصوصا الصلاة في وقتها.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة