رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس جامعة القاهرة يلتقي سفير أرمينيا لبحث سبل التعاون الأكاديمي (صور)

رئيس جامعة القاهرة يلتقي سفير أرمينيا لبحث سبل التعاون الأكاديمي (صور)

التقى رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، بمكتبه، سفير جمهورية أرمينيا بالقاهرة كارين جريجوريان.

وبحث الجانبان خلال القاء أوجه التعاون بين جامعة القاهرة وجامعات أرمينيا في المجالات الأكاديمية والبحثية وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

وذكر الخشت، أن الجامعة مهتمة بفتح مجالات التعاون الأكاديمي والبحثي والثقافي مع كافة الجامعات ومراكز البحوث العالمية، معربًا عن ترحيبه بالتعاون بين جامعة القاهرة وجامعات أرمينيا في المجالات العلمية والأكاديمية المختلفة.

وأشار إلى إنشاء مركز الدراسات الأرمينية بكلية الآداب بالجامعة للقيام بكافة الدراسات المتعلقة بالأرمن تاريخياً وثقافيا، فضلًا عن الدور الذي يقوم به المركز في مجال دعم العلاقات الثقافية بين مصر وأرمينيا.

من جانبه، قال سفير أرمينيا، إن جامعة القاهرة لها مكانة أكاديمية وعلمية مرموقة عالميًا، ولذا ترغب جامعات أرمينيا في فتح مجالات التعاون العلمي والأكاديمي معها.

يُشار إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أرمينيا عقب استقلالها عن الاتحاد السوفييتي وتم التوقيع على اتفاقية إقامة العلاقات الدبلوماسية في 1992، وافتتحت السفارة المصرية في يريفان في مايو 1993.

وافتتحت السفارة الأرمينية في القاهرة عام 1992، وأن تاريخ الطائفة الأرمينية في مصر ضارب بجذوره في أعماق التاريخ، ‏ حيث إن مصر من دول الشرق القديم التي أقامت علاقات نشطة مع سكان أرمينيا القدماء في عهد الدولة الفرعونية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة