رئيس التحرير أحمد متولي
 إجازة عيد الأضحى 2019 في مصر للقطاع الخاص

إجازة عيد الأضحى 2019 في مصر للقطاع الخاص

ينشر «شبابيك» موعد وعدد أيام إجازة عيد الأضحى 2019 في مصر للعاملين بالقطاع الخاص بحسب ما أعلنته وزارة القوى العاملة.

إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن الوقوف بعرفات وأول وثاني أيام عيد الأضحى المبارك، إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص.

وقال الوزير: إن ذلك إعمال لحكم المادة 52 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003، والمعدَّل بالقرار الوزاري رقم 49 لسنة 2009 بشأن تحديد أيام الأعياد، التى تعتبر إجازة بأجر كامل.

وأوضح سعفان أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذه الأيام، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق فى هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا الأيام، مثليْ هذا الأجر.

وكلف الوزير، مديريات القوى العاملة بالمحافظات، بمتابعة تنفيذ إجازة عيد الأضحى، بمنشآت وشركات القطاع الخاص على مستوى الجمهورية، وأصدرت الوزارة منشورًا بذلك للمديريات.

موعد عيد الأضحى 2019

تحرت المحكمة العُليا بالسعودية مساء الخميس 1 أغسطس الجاري عن ترائي هلال شهر ذي الحجة لهذا العام.

وبعد الاطلاع على ما وردها من المحاكم ولجان الترائي في مناطق المملكة بهذا الخصوص، فقد ثبت لدى المحكمة العُليا رؤية هلال شهر ذي الحجة 1440هـ مساء الخميس 1 أغسطس بشهادة عدد من الشهود العدول.

ونتج عن الرؤية أن يوم الجمعة 2 أغسطس الأول من شهر ذي الحجة لهذا العام 1440 الهجري الموافق للثاني من شهر أغسطس 2019 هو غرة شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم السبت التاسع من ذي الحجة الموافق للعاشر من شهر أغسطس 2019 م، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الذي يليه.

ووافقت الرؤية الحسابات الفلكية التي نشرها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية في القاهرة فإنه من المفترض أن يكون أول أيام شهر ذي الحجة هو يوم الجمعة الموافق 2 أغسطس 2019، وبذلك يكون يوم وقفة عرفات السبت الموافق 10 أغسطس 2019 ويوم عيد الأضحى هو يوم الأحد الموافق 11 أغسطس 2019.

وبحسب بيان المعهد فإن هلال شهر ذي الحجة لعام 1440 ولد في تمام الساعة الخامسة و12 دقيقة فجرا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم الخميس الأول من شهر أغسطس والـ29 من شهر ذي القعدة، وبقى الهلال في سماء مكة المكرمة لمدة 30 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 32 دقيقة بعد غروب شمس في يوم الرؤية، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فإن الهلال الجديد بقى بعد غروب الشمس لمدد تتراوح ما بين 17 و39 دقيقة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة