رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء ذبح الأضحية.. ماذا يقال عند الذبح؟

دعاء ذبح الأضحية.. ماذا يقال عند الذبح؟

يجوز للمسلم المستطيع أن يضحي في أي يوم من أيام العيد الثلاثة، ولذلك ننشر لكم دعاء ذبح الأضحية أو ما يقال عند ذبح الأضحية في هذا الموضوع من موقع شبابيك.

ويبدأ المسلمون في ذبح الأَذحية منبعد صلاة عيد الأضحى وحتى اليوم الثالث من أيام العيد، فيجوز الذبح يوم العيد وثاني أيام العيد وثالث أيام العيد، وتتنوع الأضحية ما بين الغنم والبقر والماعز والإبل.5

والأضحية سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين اقرنين أحدعهما عن نفيه وآل بيته والآخر عن الذين لم يقدروا على التضحية من أمة المسلمين.

دعاء ذبح الأضحية

ما يقال عند ذبح الأضحية ثابت ومعروف وهو دعاء ذكره النبي صلى الله عليه وسلم ويسير عليه المسلمون من بعده أسوة بنبيهم وقائدهم آخر الأنبياء والمرسلين، الذي امره ربه في سورة الكوثر وقال له: «فصل لربك وانحر».

ويستحب عند الذبح ان يكبر المسلم ويقول بسم الله الله أكبر اللهم هذا منك وإليك، اللهم هذا من فلان وآل بيت فلان «ويسمي نفسه» أو إن كان يذبح لغيره فيسمي اسم صاحب الأضحية.

ومعنى الدعاء أن الاضحية نعمة من الله سبحانه وتعالى ورزق ساقه الله إلى عباده، وهم يضحون بها تقربا إلى الله فهي رزق منه وإليه.

ويستحب أن يتم تولية الأضحية تجاه القبلة وأن يتم تنييمها على الجانب الأيسر، وقبل ذلك كله أن يتم عرضها على الماء حتى تشرب وألا يتم إخافتها بان ترى دماء او أن ترى سكين الذبح.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.