رئيس التحرير أحمد متولي
 بين الفرحة والسخرية.. كيف استقبل الطلاب المشروع القومي للجامعات «دراجة لكل طالب»

بين الفرحة والسخرية.. كيف استقبل الطلاب المشروع القومي للجامعات «دراجة لكل طالب»

وافق المجلس الأعلى للجامعات على مقترح المشروع القومي للدراجات، «دراجة لكل طالب» وأنه جار تشكيل لجنة متخصصة في كل جامعة؛ لتنفيذ هذا المشروع بالتنسق مع الاتحاد الرياضي المصري للجامعات.

ويعرض هذا المشروع في الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي الشهر المقبل استعدادًا لبدء تنفيذ المشروع في جميع الجامعات مع بداية العام الدراسي المقبل.

ولاقى هذا الخبر صدى كبيرا بين الطلاب، ويستعرض شبابيك في هذا التقرير بعض ردود الأفعال على هذا القرار.

فرحة الطلاب

استقبل عدد كبيرمن المتفاعلين عبر صفحة «شبابيك» الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» على قرار المجلس الأعلى للجامعات بفرحة كبيرة والإشارة إلى أصدقائهم وتهنئتهم بالقرار.

وتمنى بعض الخريجين أن يعودوا إلى الدراسة بالجامعة مرة أخرى حتى يستفيدوا من القرار المزمع تطبيقه العام المقبل.

وتسائل بعض طلاب جامعة الأزهر حول ما إذا كان القرار سيشمل جامعتهم أم لا.

وجامعة الأزهر مستقلة وغير ملزمة بكل قرارات المجلس الأعلى للجامعات، ولكن تتبع قرارات المجلس الأعلى للأزهر.

ضد القرار

القرار لم يلق أيضا استقبالا من بعض الطلاب، حيث اعتبر محمود محمد أن تطوير التعليم أولى من هذا المشروع في الوقت الحالي.

أما عماد محمد فكان يرى بأن البلد تحتاج إلى الاهتمام بنظافة الشوارع قبل تخصيص عجلة لكل طالب.

سخرية الطلاب

وسخر عدد كبير من الطلاب من القرار، وقال أسماء ضرغام: «نطلع من الفجر بقا عشان نلحق المحاضرة» وأشارت إلى صديقتها: «تخيلي شكلك بقا وانتي رافعة الجيبة عشان تركبيها».

أما أحمد أبو زاهو فقال: «طب ما تدونا عجل من اللي بيدبح أحسن»، بينما أحمد أبو غازي فعلق بأنه « قاعد في الجامعة لحد ما اخد العجلة».

واعتبرت دعاء سند أنها أمام مشكلة، وقالت: «نسيت سواقة العجلة اعمل اي دلوقتي»، أما يوسف سيد فقال لصديقه: «هخمس بيها تحت بيتكو ومش هتركبها».

أما أمين رجب فقال: «هاخد العجله اروح بيها الجامعة الصبح، وبعد كدا بالليل هبقا أأجرها للعيال في الشارع».

المشروع القومي للجامعات

ويسمح المشروع القومي للجامعات بتوفير دراجات فى الجامعات المصرية تكفي احتياجات قطاع كبير من الطلاب، والعاملين، وأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم، بحيث تكون الدراجة وسيلة الانتقال داخل وخارج الجامعة.

ويهدف مشروع «دراجة لكل طالب» للوصول إلى 3 ملايين طالب بالجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا، وسيتم توفير ممرات للدرجات في المحافظات بالتنسيق مع المحافظين، بحسب تصريحات لنائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، الدكتور صبحي حسانين.

وبحسب نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، سيتم توفير الدراجة بالمجان للطالب المتميز في الأنشطة الطلابية، مشيرا إلى أنّ تطبيق المرحلة الأولى من المقترح تشمل 9 جامعات إقليمية هي «قناة السويس، جنوب الوادي، مرسى مطروح، الوادي الجديد، بني سويف، أسوان، والسويس».

وتابع الدكتور صبحي حسانين أن الهدف من المشروع توفير تكلفة المواصلات التي يعاني منها الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس يوميا، فضلا عن التأثير الإيجابي للمشروع على الحالة النفسية للطلاب بعد ملكيته وسيلة مواصلات خاصة به.

كما يستهدف المشروع نشر ثقافة ركوب الدراجات بين المواطنين بشكل عام، ويتضمن المشروع توفير الدراجات بدعم جهات من المجتمع المدني، وتصميم نظام عمل بالكروت الذكية لاستخدام الدراجات لحساب معدلات استعمال كل طالب لدراجته، وتصميم أماكن انتظار للدرجات.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم