رئيس التحرير أحمد متولي
 أليكساندر ستانويفيتش.. معلومات وأرقام عن مدرب الزمالك الجديد الذي عمل بإسرائيل

أليكساندر ستانويفيتش.. معلومات وأرقام عن مدرب الزمالك الجديد الذي عمل بإسرائيل

أعلن رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، أمس الأربعاء، إتمام التعاقد مع المدرب الصربي أليكساندر ستانوفيتش، لتولي القيادة الفنية للقلعة البيضاء.

من هو أليكساندر ستانويفيتش؟

ولد ستانويفيتش في مدينة بلجراد التابعة ليوغوسلافيا في ذلك الوقت، وبدأ مسيرته كلاعب كرة قدم ناشئ في نادي بارتيزان عام 1988، ثم تم تصعيده للفريق الأول عام 1993، وتنقل بين مجموعة من الفرق إلا أن مسيرته كلاعب لم تستمر طويلا واعتزل في سن الـ 29.

بدأ ستانويفيتش مسيرته التدريبية في عمر الـ29 عاما، درب فريق بلجراد للشباب ثم عمل كمساعد مدرب، قبل أن يرحل لتدريب فريق سيرم الصربي.

خلال عام 2007 عام إلى بارتيزان مرة أخرى وعمل كمساعد لميروسلاف ديوكيتش مدرب الفريق وقتها، كما ساعد نفس المدرب في تدريب منتخب صربيا.

مهمته التدريبية الكبرى الأولى كانت تدريب منتخب صربيا للشباب تحت 19 عاما، وخاض بطولة اليورو عام 2009 والتي أقيمت في أوكرانيا.

وفي أبريل 2010 تولى ستانويفيتش تدريب بارتيزان خلفا لجوران ستيفانوفيتش الذي كان قد تقدم باستقالته، لتكون مهمته التدريبية الأولى والكبيرة على صعيد الأندية وهو في عمر الـ36.

كان أصغر مدرب في تاريخ نادي بارتيزان، وقاد الفريق لتعويض فارق النقاط الكبير مع النجم الأحمر وحقق لقب الدوري، بعد 7 انتصارات متتالية منها الفوز في الدربي ضد النجم الأحمر.

تأهل الفريق لخوض المباريات الإقصائية المؤهلة لدور المجموعات من دوري أبطال أوروبا، وتفوق على أندية بيونيك وهلسنكي وأخيرا أندرلخت، ونجح في الفوز والتأهل لدور المجموعات.

حقق المدرب الشاب الثنائية المحلية في موسمه الثاني ما دفع النادي للتوقيع معه على عقد يمتد لعامين مع الفريق، ورغم نجاحه المحلي، لم يتمكن الفريق من العودة لدوري الأبطال في 2011-2012، كما خرج من الجولة التمهيدية المؤهلة للدوري الأوروبي بعد الخسارة من شامروك الأيرلندي.

تعافى بارتيزان من أثر الخسارة من شامروك واستعاد هيمنته على الدوري وتصدر الجدول بفارق 10 نقاط عن النجم الأحمر، حتى حدثت عاصفة قوية للغاية في بارتيزان.

النادي قرر إقالته في يناير 2012 وتولى أفرام جرانت تدريب الفريق بدلا منه.

اتجه بعد ذلك للتدريب في محطات لم تطل فيها مدة بقائه كثيرا، تولى تدريب فريق داليان أربين الصيني وقاده من قاع جدول الترتيب إلى المركز الخامس ثم رحل في نفس العام، ثم تولى تدريب فريق بيكين جوان وقاده للمركز الثالث في الدوري الصيني ونصف نهائي الكأس، كما قاده لدور الـ16 في دوري أبطال آسيا للمرة الثانية في تاريخه.

قضى ستانويفيتش فترة قصيرة بعد ذلك كمدرب لفريق ماكابي حيفا عام 2014، لكن تمت إقالته بعد ذلك، ليعود مجددا إلى الصين عام 2015 ويدرب فريق بيكين بي جي، ووقع على عقد يستمر لـ3 أعوام، ولكنه لم يستمر سوى عام وحيد تواجد على بعد 4 نقاط من التأهل للدوري الصيني الممتاز ووصل إلى نصف نهائي الكأس، وتمت إقالته في نهاية المدة.

خلال عام 2017 تولى تدريب باوك اليوناني، ووقع على عقد يمتد لـ3 أعوام لم يستمر فيها في منصبه منها سوى شهرين، وذلك لسوء الأداء في الوديات ومشاكل داخل التشكيل والتناغم بين اللاعبين والمدرب.

عاد ستانويفيتش للتدريب مرة أخرى في مايو 2018 حينما تولى تدريب القادسية السعودي بعقد يمتد لعام، لكنه أقيل من منصبه في نوفمبر بعدما حصد الفريق 4 نقاط من 8 مواجهات خاضها.

في ديسمبر من العام الماضي، تولى تدريب فريق بيكين رينهي الصيني، وفي يوليو من العام الجاري استقال من منصبه على الرغم من أن النادي كان يرغب في استمراره معه.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة