رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة التعليم العالي: ورش عمل لتطوير منظومة الطلاب الوافدين

وزارة التعليم العالي: ورش عمل لتطوير منظومة الطلاب الوافدين

استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبدالغفار، تقريراً مقدماً من القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين رشا كمال، حول تنظيم (4) ورش عمل بشأن الدعم المؤسسي لتطوير منظومة الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية بمشاركة بعض المستشاريين الثقافيين للدول الإفريقية والعربية.

وتهدف الورش لتفعيل الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي لجذب الطلاب الوافدين وحل المشكلات التي تعوق دراستهم في الجامعات المصرية، ويأتى ذلك في إطار مبادرة «ادرس في مصر».

وذكر التقرير أن الورش بدأت بجولة تفقدية لمبنى الوافدين الجديد بحي السفارات بمدينة نصر للتعرف على الإمكانات والتسهيلات المقدمة للطالب الوافد، إضافة إلى التعرف علي كافة الخدمات والأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية.

وخلال ورش العمل قدمت رشا كمال عرضاً عن الجهود المبذولة خلال الفترة الماضية لتطوير الخدمات المقدمة للطلاب الوافدين، وأهم البرامج الجديدة بالجامعات المصرية، وآليات تفعيل البرامج التنفيذية مع الدول المشاركة، وفرص التعاون المتاحة.

كما تم عرض الإجراءات والقرارات الوزارية وقرارت المجلس الأعلى للجامعات التي حلت الكثير من مشكلات الطلاب الوافدين في الجامعات المصرية وسهلت من إجراءات القبول والقيد، مشيرة إلى أهم التحديات التي تواجه الطلاب الوافدين للدراسة في مصر.

وشهدت  فعاليات الورش حضور ممثلي مكاتب الطلاب الوافدين ببعض الجامعات الخاصة، وممثل إدارة المعادلات بالمجلس الأعلى للجامعات، ومدير مكتب الوافدين بجامعة الأزهر، رضا على عطية، ورئيس قطاع مدينة البعوث الإسلامية، إبراهيم صلاح الدين الجارحى، وعدد من المستشاريين الثقافيين لبعض الدول وهى: «أثيوبيا، مالاوي، زامبيا، إريتريا، مورشيوس، بوركينا فاسو، غينيا الأستوائية، المملكة العربية السعودية، الكويت، البحرين، سلطنة عمان، موريتانيا، فلسطين، الصومال، جيبوتي، جزر القمر، ليبيا، وسوريا».

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة