رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التربية والتعليم: الصف الثاني الثانوي العام المقبل سنة نقل غير تراكمي

وزير التربية والتعليم: الصف الثاني الثانوي العام المقبل سنة نقل غير تراكمي

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إنه سيتم البدء فى تدريب معلمى الصفين الأول والثانى الثانوى بداية من 14 سبتمبر المقبل على استراتيجيات التعلم وهذا التدريب يتم بشكل يومي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للوزير اليوم السبت، بديوان عام وزارة التربية والتعليم؛ للحديث حول مستجدات نظام التعليم الجديد ونظام التقييم المعدل في المرحلة الثانوية، حيث قال: «اللى عايز ياخد دروس بتقوله بلاش تضيع فلوسك لان نوعية الأسئلة لها تقييم تقيس فهم نواتج التعلم، مؤكدة أن التابلت يخدم المحتوى الالكترونى وهو مساعدة من الدولة للطالب».

وكشفت شوقي، أن العام الدراسي القادم للصف الثانى الثانوى نقل وليس تراكمي لأسباب تتعلق بتقييم التجربة، حتى يتم ثقل مهارات الطلاب بالفهم، موضحا أن الامتحانات الإلكترونية تمنع التسريب والاختراق وتقليل العنصر البشرى أصبح ضرور.

وذكر أن الوزارة لا تضع الامتحان الإلكترونية وإنما نظام سوفت وير، لافتة إلى أن الهدف هو أن الطالب يفهم ما يتعلمه حتى يلتحق بالجامعة ويدرك ما يجب أن يتعلمه، مؤكدا على أن التصحيح الالكترونى لها نظام دقيق، وفكرة التراكمية هدية للطلاب بدلا من أن يدخل الطالب الجامعة من خلال سنة دراسية واحدة هى الثالث الثانوي.

وعلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على القضايا المرفوعة على الثانوية التراكمية قائلة: «عايزين يسقطوا الثانوية التراكمية ومن يرغب فى ذلك سيضيع الهدية».

قال وزير التربية والتعليم إن بدء العام الدراسي الجديد 2019- 2020، لطلاب الصفوف الأولى: رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي، في 11 سبتمبر المقبل، أما طلاب باقي الصفوف يبدأون الدراسة في 21 سبتمبر 2019.

وذكر شوقي، أن مصر هي الدولة الوحيدة التي يقل فيها العام الدراسي عن 100 يوم، ويفضل الأهالي بقاء أبنائهم في المنازل، بدلا من المدارس في حين أن دولا أخرى تصل فيها مدة الدراسة إلى 11 شهر، مثل اليابان، قائلا: «احنا كدا زودنا بس 10 أيام في بداية العام وهنزود عدد آخر في نهاية العام، يا ريت الأهالي مايسحبوش ولادهم من المدارس».

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة