رئيس التحرير أحمد متولي
 دورة تدريبية بمكتبة الجامعة الألمانية بالقاهرة لطلاب جامعتي المنوفية وعين شمس (صور)

دورة تدريبية بمكتبة الجامعة الألمانية بالقاهرة لطلاب جامعتي المنوفية وعين شمس (صور)

اختتمت الجامعة الألمانية بالقاهرة، اليوم الأربعاء الموافق 28 أغسطس 2019، الدورة التدريبية تحت عنوان «أسس العمل فى المكتبات الجامعية»، التي عقدت بالمكتبة المركزية للجامعة الألمانية بالقاهرة.

وبلغ عدد المشاركين بها 9 متدربين من طلاب قسم المكتبات، ثمانية من جامعة المنوفية، وواحدة من جامعة عين شمس.

وقال مدير المكتبة، صلاح حجازي، إن البرنامج التدريبي تضمن عدد من المحاضرات وورش العمل للتعريف بالمكتبات وبأجهزة الحاسب الآلي الموصولة بالإنترنت لمساعدة الهيئة التدريسية والباحثين والطـلاب للوصول إلى كـل المصادر المتوفرة على الشبكة الداخلية للجامعة والإنترنت حيث أنها مجهزة  بالوسائل التعليمية الإلكترونية من أجهزة الحاسـوب.

وأطلع المتدربون على  الخدمات المكتبية والمعلوماتية بغرض اتاحة مصادر المعلومات الورقية وغير الورقية التي تتضمن الكتب والمراجع والمطبوعات الحكومية والدوريات والمواد السمعية والبصرية والوسائط المتعددة  التى تمكن مستخدميها من إجراء البحوث وطباعــة وحفظ أو إرسال نتائج بحثه بالبريد الإلكتروني.

كما تم التعرف على  نظـام التصنيف المتبع في تنظيم المقتنيات والفهرسة وضبط الدوريات والتقارير، خاصة فيما يتعلق بوظيفة البحث في فهرس المكتبة على الخط المباشر وبه يستطيع المستفيد استخدام الفهرس الآلي للمكتبة من داخلها أو من أي مكان في العالم فهذه الخاصية تعد بوابة هامة لاستيقاء المعلومات المحلية والعالمية.

وشمل البرنامج زيارة  لقاعـة الوسائط المتعددة المزودة بأحدث الوسائل والأجهزة السمعية البصرية من أجهزة  لمسجلات صوتية لاستخدامها من قبل المستفيدين للاستماع إلى الأشرطة التعليمية وتعلم اللغات الأجنبية لتطوير مهارتهم  اللغوية الإنجليزية والألمانية.

وبدأت الدورة عتبارا من يوم 15 يوليو وحتى اليوم 28 أغسطس  2019، وتسليم شهادات اتمام الدورة للمشاركين بها بحضور مسؤلي تنفيذ الدورة التدريبية بمكتبة الجامعة الألمانية.

​​​​​​​

 

 

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة