رئيس التحرير أحمد متولي
 مدرب الأهلي الجديد.. الأرجنتيني الذي قاد «أحفاد الإنكا» للأرقام القياسية والمونديال بين المرشحين

مدرب الأهلي الجديد.. الأرجنتيني الذي قاد «أحفاد الإنكا» للأرقام القياسية والمونديال بين المرشحين

دخل الأرجنتيني ريكاردو جاريكا، المدير الفني لمنتخب بيرو، ضمن قائمة المدربين المرشحين لتولي القيادة الفنية للنادي الأهلي خلال الفترة المقبلة.

أسماء عديدة تم طرحها خلال الأيام القليلة الماضية، لكن «جاريكا» يعد أبرزها، وذلك نظرا للتطوير الكبير الذي طرأ على منتخب بيرو، الذي وصل لنهائي كوبا أمريكا 2019، تحت قيادته.

في هذا التقرير يرصد موقع «شبابيك» بعض المعلومات حول المدرب المحتمل للنادي الأهلي، ريكاردو جاريكا، البالغ من العمر 61 عاما.

السيرة الذاتية لريكاردو جاريكا

لعب «جاريكا» لأكبر الأندية في الأرجنتيني حيث بدأ مسيرته مع فريق الشباب لبوكا جونيورز في العام 1978 حتى تم تصعيده للفريق الأول في العام 1981، حيث لعب لمدة موسمين ثم انتقل لنادي أتلتيكو سارمينتو على سبيل الإعارة لمدة موسم، ثم عاد مجددا للبوكا لمدة موسم واحد فقط.


 

في العام 1985، انتقل «جاريكا» إلى الغريم التقليدي للبوكا وهو نادي ريفيربليت، لكنه لعب معهم لمدة موسم واحد فقط.

وانتقل بعد ذلك لفريق أميركا دي كالي الكولمبي، لمدة ثلاثة مواسم، ثم لعب لنادي فيليز سارسفيلد الأرجنتيني.

وبعد 4 مواسم قضاها مع نادي فيليز سارسفيلد، انتقل إلى فريق اندبيندينتي لمدة موسم واحد (1993/1994) حيث اختتم مسيرته كلاعب.

وعلى الصعيد القيادة الفنية، بدأ «جاريكا» مشواره التدريبي بعد موسمين تقريبا من اعتزاله،  حيث بدأ مسيرته التدريبية مع نادي تالاريس الأرجنتيني (1996/1997)، ثم إندبيندينتي (1997)، ثم عاد مجددا إلى تالاريس لمدة ثلاثة مواسم من1997 حتى2000.

ودرب «جاريكا» عدة أندية أخرى، هي كولون (2000)، وتالاريس (2001)، وكويلميس (2002)، وأرجنتينوس جونيورز (2003).

بعد ذلك اتجه إلى كولومبيا، حيث تولي فريق أميركا دي كالي لمدة موسم (2005)، ثم فريق سانتا في الكولومبي لمدة موسم أيضا (2006)، قبل أن يعود لتولي القيادة الفنية لفريق تالاريس الأرجنتيني مرة أخرى لمدة موسم (2006).

وبعدما ترك تالاريس، تولي المدرب المحتمل للأهلي مهمة تدريب نادي يونيفرسيتاريو، في بيرو، لمدة موسم، عاد بعدها لتدريب فيليز سارسفيلد الأرجنتيني (2009/2013)، حيث حقق معه لقب الدوري الأرجنتيني 3 مرات.

بعدما حقق جاريكا بطولة الدوري الأرجنتيني مع سارسفيلد الأرجنتيني 3 مرات، لفت إليه أنظار المسئولين في نادي بالميراس البرازيلي، حيث تولى قيادته الفنية لمدة موسم واحد فقط (2014)، انتقل بعدها إلى تدريب منتخب بيرو من العام 2015 وحتى الآن.

إنجازات ريكاردو جاريكا

 

 

أبرز إنجازات حققها المدرب لريكاردو جاريكا هي دوري الدرجة الثانية في موسم 1997/1998، وبطولة كأس كونميبول في موسم 1999 مع فريق تالاريس الأرجنتيني.

كما حقق بطولة الدوري البيروفي مع فريق يونيفسيتاريو في العام 2008

ويعد إنجازه الأكبر تحقيقه لقب الدوري الأرجنتيني ثلاث مرات مع فريق فيليز سارسفيلد في أعوام 2009،2011،2012.

أما آخر إنجاز لريكاردو جاريكا هو قيادته منتخب بيرو لنهائي بطولة كوبا أمريكا 2019.

التطوير

 

 

ويشار إلى أنه منذ أن تولي ريكاردو جاريكا منصب القيادة الفنية لمنتخب بيرو، لم يتوقف أحفاد الإنكا، عن التطور، حيث حطم منتخب بيرو، رقمه القياسي في عدد المباريات التي لم يُمنى خلالها بهزيمة، في 15 مباراة متتالية، وعاد للمونديال بعد 36 عاما من الغياب، فضلا عن وصوله إلى نهائي في كوبا أمريكا لأول مرة منذ 44 عاما.

وجدير بالذكر أن المدير الفني المحتمل للأهلي قاد بيرو منذ العام 2015 في 37 مباراة، فاز في 16 وتعادل في 10 و خسر في 11 لقاءً.

 

 

اجتماع لجنة التخطيط للكرة

يذكر أن لجنة التخطيط للكرة بالنادي الأهلي، عقدت في وقت سابق اليوم الأربعاء، اجتماعًا، لمتابعة ومناقشة المقابلات الجارية مع بعض المدربين الأجانب؛ لتولّي مسئولية فريق الكرة بالأهلي، خلال الفترة المقبلة.

وقالت مصادر بالأهلي إن النادي في المراحل الأخيرة من المفاوضات مع المدير الفني، مشيرة إلى أن هناك شروط يطالب مسؤولو «القلعة الحمراء» بتضمينها في عقد المدير الفني الجديد للفريق، يحصل في ضوءها المدرب على مكافآت مالية في حال تحقيقه لبطولة دوري أبطال إفريقيا، والصعود لكأس العالم للأندية وتحقيق نتائج إيجابية بالبطولة.

وبحسب المصادر من المتوقع الإعلان عن اسم المدير الفني الجديد مساء اليوم أو الغد بحد أقصى.

واستعرضت اللجنة، التي يترأسها برئاسة الدكتور طه إسماعيل، ما أسفرت عنه مقابلات وفد الأهلي، المتواجد في أوروبا، مع المدربين الذين وقع عليهم الاختيار، وذلك وفقًا للمعايير التي وضعتها اللجنة لانتقاء مديرٍ فنيٍ جديد لقيادة الفريق.

وكان وفد من النادي الأهلي يضم مدير التعاقدات بالنادي، أمير توفيق، وخالد مرتجي، قد توجّه إلى أوروبا قبل يومين لإجراء مقابلات مباشرة مع المدربين المرشحين، وذلك لتقليص عامل الوقت، وفق ما ذكر موقع الأهلي.

يذكر أن قناة الأهلي، قد أكدت الثلاثاء توصل أمير توفيق، مدير التعاقدات بالنادي، لاتفاق بين الأهلي والمدير الفني الجديد.

ونفت قناة الأهلي، سفر مدير التعاقدات إلى ألمانيا لحسم ملف المدير الفني الجديد، وقالت إن أمير توفيق سافر لبلد أوروبية واحدة فقط ولم تكن ألمانيا أو اليونان كما ردد البعض.

وأوضحت أن الاتفاق مع المدير الفني تم ويتبقى رتوش أخيرة وقد يكون الأعلان خلال ساعات قليلة عبر قناة الأهلي.

وكانت  مصادر داخل النادي الأهلي قد كشفت لشبابيك في وقت سابق أن أمير توفيق، مسؤول التعاقدات بالنادي، اقترب من حسم ملف المدير الفني الجديد للفريق الأول لكرة القدم بالنادي، لخلافة المدير الفني الأوروجوياني، مارتن لاسارتي.

وكان الأهلي قد وجه الشكر لـ«لاسارتي» بعد الخروج من دور الـ16 من بطولة كأس مصر أمام نادي بيراميدز، بهدف وحيد، وهي ثالث مباراة يخسرها الفريق أمام نفس الفريق هذا الموسم، والمبارايات الثلاث كان المدير الفني الأوروجوياني، هو مدرب الفريق خلالها.

وأشارت المصادر إلى أن المدير الفني الجديد للأهلي، أوروبي، وليس من أمريكا الجنوبية، حيث يفضل رئيس النادي الكابتن محمود الخطيب التعاقد مع مدير فني أوروبي، وبالتحديد من «المدرسة الألمانية» في التدريب، لافتة إلى أن مسؤول التعاقدات بالأهلي توجه إلى ألمانيا، ليلتقي بالمرشح الأول لتدريب الفريق، والذي تقول المصادر إنه «شميت».

وترجح مصادر أن يكون المدرب الألماني روجر شميت، هو المدير الفني الجديد للفريق خلال الفترة المقبلة، بعدما أحرز أمير توفيق، مسؤول التعاقدات بالنادي، تقدما كبيرا في المفاوضات مع مدرب «بايرن ليفركوزن» الأسبق، والذى يحظى بقبو كبير داخل الأوساط الأهلاوية.

وفي هذا السياق، أكد الإعلامي أحمد شوبير، لاعب النادي الأهلي، أن مدرب الأهلي الجديد أوروبي، دون أن يكشف عن اسم المدرب.

وتقول تقارير صحفية إن المدربين الثلاثة المرشحين لتولي مسؤولية تدريب الأهلي، هم الألماني روجر شميت، والأوروجوياني خورخي فوساتي، والمدرب البرازيلي ريكاردو جوميز.

 

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري