رئيس التحرير أحمد متولي
 توبيخ محمد بن راشد للمغردين الإماراتيين يدفع ضاحي خلفان لمدح الإعلام القطري

توبيخ محمد بن راشد للمغردين الإماراتيين يدفع ضاحي خلفان لمدح الإعلام القطري

مدح قائد شرطة دبي السابق، ضاحي خلفان، وسائل الإعلام القطرية، ووصفها بأنها قوية ومؤثرة ومتفوقة في منطقة الشرق الأوسط، كما اعتبر أن الإعلام القطري يحقق أهدافه.

حاء ذلك بعد توبيخ وجهه حاكم دبي محمد بن راشد، ضد المغردين الإماراتيين، ووصفهم بأنهم يشوهون سمعة الإمارات العربية المتحدة.

ودافع ضاحي خلفان في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عن نفسه قائلا: «إن التراجع في حرية التعبير يضعنا في خانة التنافسية العالمية بمكانة متدنية، ومنع المغردين الإماراتيين من التدوين يحطم الروح الوطنية لديهم».

وزير الخارجية الإماراتي، عبدالله بن زايد آل نهيان، دعم حاكم دبي في توبيخه للمغردين، وقال على «تويتر»: «التغريد من أجل الوطن مهمة نبيلة نؤديها بأخلاق عالية وبعقلانية تعكس تحضُّرنا بمنطق يخاطب العقول ويفتح القلوب، شكراً محمد بن راشد».

يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وحاكم دبي محمد بن راشد، هاجم المغرِدين الإماراتيين واعتبرهم أنهم يسيئون لسمعة الإمارات العربية المتحدة، كما نشرت وسائل إعلام إماراتية، رسائل وجَّهها محمد بن راشد إلى الإماراتيين.

الإعلام الإماراتي أطلق على الرسائل اسم «رسائل محمد بن راشد الستة»، وتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير حيث كان مضمونها يتناول أهمية «تطوير عمل الحكومة الإماراتية».

وكانت من ضمن الرسائل وتعد الأبرز بين رسائ بن راشد تلك التي هاجم فيها عددا من المغرّدين الإماراتيين، دون أن يفصح عن هويتهم أو يذكر أسماءهم بشكل صريح، وقال: «إنه لن يُسمح بأن يعبث مجموعة من المغردين بإرث زايد الذي بناه لنا من المصداقية والحب واحترام الشعوب».

 

وقال حاكم دبي محمد بن راشد، إن سمعة دولة الإمارات ليست مشاعاً لكل من يريد زيادة عدد المتابعين على صفحاته بموقع التواصل الاجتماعي، في إشارة لمغردين إماراتيين يسعون لزيادة أعداد متابعيهم على المنصات، عبر حديثهم عن الإمارات العربية وأزماتها الخارجية.

وأشارحاكم دبي، إلى أن دولة الإمارات، تمتلك وزارة للخارجية، معنية بإدارة ملفاتها الخارجية والتحدث باسمها، والتعبير عن مواقفها السياسة الخارجية للدولة، والتي من إحدى مهامها الأساسية الحفاظ على 48 عاماً من رصيد المصداقية والسمعة الطيبة، الذي أسسته الإمارات مع شعوب العالم.

وتعجب ضاحي خلفان في تغريدة حذفها بعد نشرها، قائلاً «لو كان هذا المطلوب فإنه يعتذر من تنظيم الإخوان، ولعزمي بشارة، وفيصل القاسم، وجمال ريان، وقطر، كما أنه سيعتذر لـ«الحوثيين وكل التنظيمات الإرهابية التي شنّت حملات تشويه مسمومة ضد الإمارات، أعتذر لكل من أساء إلى الإمارات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، (فنحن في أمر حكومتنا)»، بحسب منشوره على «تويتر».

​​​​​​​ويُعد ضاحي خلفان أحد أبرز المغرّدين الإماراتيين على موقع تويتر، حي أنه بعد انتهاء فترة عمله كقائد سابق لشرطة دبي، كثَّف خلفان من مهاجمته للتحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن.

ودائما ما يهاجم ضاحي خلفان المملكة العربية السعودية لدعمها رئيس اليمن عبدربه منصور هادي، وطالب حكومة الإمارات بسحب قوات الدولة من الأراضي اليمنية.

وتسببت تغريداته في إثارت السعوديين وخلفت انتقادات كبيرة دفعت السعوديين لإطلاق هاشتاج «خلفان يسيء للمملكة»، وأعقب ذلك تأكيد لوزارة الخارجية الإماراتية على «ضرورة» وأهمية بقاء تحالفها مع السعودية في اليمن.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة