رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل الخريطة الزمنية لبدء الدراسة للعام الجديد 2019-2020

تفاصيل الخريطة الزمنية لبدء الدراسة للعام الجديد 2019-2020

تراس وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي؛ لمناقشة عدد من الموضوعات والتي جاء على رأسها الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2019-2020.

وناقش الاجتماع بحضور وزير التربية والتعليم مشروع القرار الوزاري المنظم للدارسة والامتحانات للصفين الأول والثاني الثانوي العام.

كما تم مناقشة مشروع القانون المنظم لعملية الإسراع التعليمي للطلاب بمراحل التعليم «الابتدائي، والإعدادي، والثانوي العام»، واستعراض خطة وزارة التربية والتعليم لتطوير مجال التعليم الفني.

وبدأ الاجتماع بتأكيد الوزير على الاهتمام بإنجاح المشروع القومي للتعليم، وإعادة بناء الإنسان المصري من خلال إنشاء نظام تعليمي جديد.

وانطلق النظام الجديد للتعليم في سبتمبر 2018، وحصلت من خلاله أول دفعة من الأطفال في مراحل رياض الأطفال والأول الابتدائي على مناهج جديدة  وتطورة.

وأشار الوزير إلى اهتمام رئاسة الجمهورية بالإسراع في إعداد مناهج الصفوف التالية بعد الصف الثاني الابتدائي.

وقال وزير التربية والتعليم إن دور المُعلم في استخدام الوسائل التكنولوجية وتطبيق المناهج المطورة في المدارس، لن يأتي من خلال التدريب فقط، بل برغبة المُعلم نفسه في التطوير واستخدام الأدوات التكنولوجية المتاحة له داخل الفصول.

بدوره ذكر رئيس جامعة عين شمس، الدكتور محمود المتيني، أهمية كليات التربية في إعداد المُعلم المصري،  ليصبح قادر على استخدام الوسائل التكنولوجية وتطبيق المناهج المتطورة في المدارس من خلال تدريب طلاب كليات التربية على كيفية الاستخدام الصحيح للمنظومة ليصبح دور المعلم الميسر والمرشد للطلاب.

كما استعرض رئيس قطاع التعليم العام، الدكتور رضا حجازي، الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2019-2020، حيث وافق المجلس عليها.

ومن المقرر أن تبدأ مرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي من يوم 11 سبتمبر 2019، حتى يوم 28 مايو 2020.

أما الصفوف من الثالث الابتدائي حتى الثالث الثانوي تبدأ الدراسة فيهما من 21 سبتمبر 2019 حتى 4 يونيو 2020.

ومن المقرر أن يتخلل تلك التوقيتات إجازة نصف العام والمقررة إسبوعان تبدأ من السبت الموافق 25 يناير 2020، وتنتهى يوم الخميس الموافق 6 فبراير 2020.

بينما الفصل الدراسي الثاني لمرحلة رياض الأطفال والصفين الابتدائي الثاني والأول تبدأ من 8 فبراير 2020 إلى 28 مايو 2020، والصفوف من الثالث الابتدائي حتى الثالث الثانوي تبدأ من 8 فبراير 2020 إلى 4 يونيو 2020.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة