رئيس التحرير أحمد متولي
 شرح قواعد تقليل الاغتراب بين الكليات مع مثال توضيحي ورابط تسجيل الرغبات عبر بوابة الحكومة

شرح قواعد تقليل الاغتراب بين الكليات مع مثال توضيحي ورابط تسجيل الرغبات عبر بوابة الحكومة

تنطلق مرحلة تحويلات تقليل الاغتراب الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2019، لكن كثير من الطلاب يجهلون قواعد تقليل الاغتراب بين الكليات.

في هذا التقرير، يرصد موقع «شبابيك» لطلاب للثانوية العامة 2019، قواعد تقليل الاغتراب بين كليات المرحلة الثالثة، وذلك حتى يتثنى لهم استغلال فرصة التحويل من الجامعات الواقعة في نطاق جغرافي بعيد، لجامعة تقع في النطاق الجغرافي التابعة له الإدارة التعليمية للطالب.

وكانت نتيجة المرحلة الثالثة من تنسيق القبول في الجامعات المصرية، قد ظهرت الأحد الموافق 8 سبتمبر 2019.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في بيان صحفي الأحد، عن موعد بدء تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب الشهادة الثانوية العامة 2019، حيث من المقرر أن تبدأ مرحلة تحويلات تقليل الاغتراب الثلاثاء 10 سبتمبر 2019، حتى يوم الجمعة الموافق 10 سبتمبر 2019.

ويقدم موقع «شبابيك» للطلاب في هذا التقرير شرح مبسط لقواعد تقليل الاغتراب، والفرق بين تقليل الاغتراب المناظر وتقليل الاغتراب غير المناظر، وذلك مع مثال توضيحي، حتى لا يخسر الطالب فرصة الاستفادة من تحويلات تقليل الاغتراب. كما يشمل التقرير رابط الحصول على نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2019 لمن لم يتمكن من الحصول عليها حتى الآن، بالإضافة إلى رابط بيان بالحد الأدني للقبول بكليات ومعاهد المجموعة الادبية لعام 2019 .


 

رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2019

قبل شرح مبسط لقواعد قواعد تقليل الاغتراب، والفرق بين تقليل الاغتراب المناظر وتقليل الاغتراب غير المناظر، ننشر فيما يلي رابط مباشر للاستعلام عن نتيجة المرحلة الثالثة من تنسيق الثانوية العامة 2019، لمن لم يتمكن من الحصول عليها حتى الآن.

اضغط  هنا للاستعلام عن نتيجتك.

واضغط هنا لمعرفة الحد الأدني للقبول بكليات ومعاهد المجموعة الادبية لعام 2019.

واضغط هنا لمعرفة الحد الأدني للقبول بكليات ومعاهد المجموعة القسم العلمي لعام 2019.

يذكر أن أكثر من 190 ألف طالبا وطالبة سجلوا رغباتهم خلال المرحلة الثالثة من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية، وذلك بحد أدنى 50% للشعبتين العلمية والأدبية، بالإضافة إلى من تخلفوا  عن المرحلة الأولى والثانية من التنسيق.

موعد تحويلات تقليل الاغتراب

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب تسجيل رغبات تقليل الاغتراب أمام طلاب المرحلة الثالثة يوم الثلاثاء المقبل الموافق 10 سبتمبر، وذلك حتى يوم  الجمعة الموافق 13 سبتمبر 2019.

وكان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد أكد في تصريحات سابقة أن التحويل لتقليل الاقتراب يكون عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط، مشيرا إلى أنه لا توجد تحويلات ورقية، وأن التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، إنه يجب على الطالب استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها كاجتياز اختبار القدرات التي تم إجراءها قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة.

وتكون المفاضلة بين الطلاب، وفق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

بالنسبة للتحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، قال عبد الغفار إنه يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلى أحد المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل الإلكتروني فقط إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع، ولا توجد تحويلات ورقية، مشددا على أنه في جميع الحالات السابقة يكون تحويل الطالب لمرة واحدة فقط.

قواعد تحويلات تقليل الاغتراب

نوضح فيما يلي قواعد تقليل الاغتراب، والفرق بين تقليل الاغتراب المناظر وتقليل الاغتراب غير المناظر:

تقليل الاغتراب المناظر

تقليل الاغتراب المناظر، يعني تحويل الطالب من كلية في جامعة لذات الكلية في جامعة أخرى أقرب لمحيطه الجغرافي وهو محل الإدارة التعليمية التابع لها للطالب وليس محل الإقامة الموجود في البطاقة الشخصية. ويحدث ذلك في حال  قبول الطالب في كلية بجامعة من مجموعة النطاق الجغرافي (ب) أو (ج)، ويرغب في الانتقال إلى كلية بجامعات النطاق الجغرافي (أ).

ويُمكن الانتقال من المجموعة (ج) أو (ب) للالتحاق بكلية مناظرة في المجموعة (أ) فقط، وذلك بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المناظرة المطلوب التحويل إليها.

ويشار إلى أن اختيار كليات النطاق الجغرافي، يعني أن على الطالب اختيار الكليات التي يرغب في الالحتاق بها التي تقع في نطاق «المجموعة أ» والتي تضم الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية.

والقاعدة الأساسية، في مرحلة التنسيق، كانت تقضي أن يختار الطالب كليات القطاع الذي يريده من جامعات «المجموعة أ» قبل أي جامعات أخرى، بمعنى إن كان الطالب يرغب في الالتحاق بكلية الخدمة الاجتماعية، وهو من التابعين لمحافظة القاهرة فعليه أولا اختيار كليات القطاع الموجودة في جامعات القاهرة، عين شمس، وحلوان؛ ثم بعد أن ينتهي من ملء رغبات القطاع الذي تريده في الجامعات الثلاثة سالفة الذكر، عليك ببدء الاختيار من جامعات «المجموعة ب»، وفي هذه الحالة بالنسبة للتابعين لمحافظة القاهرة أمامك جامعتي بنها، والفيوم، ثم بعد ذلك يختار من جامعات «المجموعة ج».

ولكن في مرحلة تحويلات تقليل الاغتراب الانتقال من المجموعة (ج) للالتحاق بكلية مناظرة في المجموعة (أ) فقط. وبالطبع الانتقال من المجموعة (ب) يكون للالتحاق بكلية في المجموعة (أ) فقط.

وفي ضوء هذا، إذا كان طالب من محافظة قنا، قد حصل على مجموع 255 درجة، وتم قبوله في كلية تربية رياضية بنين بدمياط، والتي تقع في المجموعة (ج) بالنسبة له، ويرغب في التحويل لكلية قريبة، فليس أمامه سوى كليات جامعتي أسوان وجنوب الوادي.. أي كليات ومعاهد أسوان، الأقصر، وقنا فقط، وكليات جامعة جنوب الوادي الموجودة في البحر الأحمر.

وهنا، يجب معرفة أنه في حال وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية/ معهد ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية.

وبالنسبة للمثال سالف الذكر، نجد أنه يوجد كلية مناظرة في جامعة أسوان، وهي تربية رياضية أسوان، والتي تقبل من مجموع 264.5، وكلية مناظرة في جامعة جنوب الوادي، وهي تربية رياضية قنا وتقبل من مجموع 384.5، وهنا ينبغي على الطالب التحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية وهي كلية تربية رياضية أسوان، والتي تقبل من مجموع 264.5.

ويشار إلى أنه في حالة ترشيح الطالب إلى كلية (انتظام) في نطاق المجموعة (ج) أو (ب) ويرغب في التحويل لكلية مناظرة في المجموعة (أ) يتم قيده وفقا لنظام الانتظام حال كان حاصلا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لدرجات القبول لهذه الكلية؛ وإذا كان حاصلا على درجات أقل أو تساوي الحد الأدنى لدرجات القبول لهذه الكلية المناظرة التي تقع في نطاق المجموعة (أ)، يتم قيده وفقا لنظام الانتساب.

وهنا، نود التنبيه على الطالب ضرورة أن يختار بشكل صحيح حتى لا يفوت على نفسه فرصة تقليل الاغتراب لأنه لا توجد تحويلات ورقية، وأن التحويل يكون لمرة واحدة فقط. ويكون الاختيار صحيحا إذا كان الطالب مستوفيا الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، وملتزما بقواعد التوزيع الجغرافي المشار إليها سابق، وسنوضح بعد تناول الشرح الخاص بتقليل الاغتراب غير المناظر، جدول التوزيع الجغرافي المتدرج.

تقليل الاغتراب غير المناظر

تقليل الاغتراب غير المناظر بعني التحويل من كلية في نطاق جغرافي بعيد (ج) أو (ب) عن محل الإدارة التعليمية التابع لها للطالب، إلى النطاق الجغرافي التابع له الطالب وهو بالطبع المجموعة (أ) في جدول التوزيع المتدرج.

وهنا نشير إلى أمر مهم جدا، وهو ضرورة الالتزام بجدول التوزيع الجغرافي المتدرج، فالطالب الذي يتبع محافظة قنا على سبيل المثال، الذي تم قبوله في كلية تربية رياضية بنين دمياط، ويرغب في التحويل لكلية تربية نوعية فنية وهي كلية غير مناظرة لكليته الحالية، ينبغي عليه عند التحويل اختيار كلية التربية النوعية الفنية من جامعات النطاق الجغرافي (أ) وهي بالنسبة له  جامعات أسوان، وجنوب الوادي.

وهنا لا بد أن يكون الطالب حاصل على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها سواء كانت انتظام أو انتساب، وهنا نجد أن كلية تربية نوعية فنية أسوان هي الوحيدة التي تقبله في نطاق المجموعة (أ) لأنها تقبل من 218.5، فيما تفوق عدد درجات كلية التربية النوعية النفية جامعة جنوب الوادي مجموع درجات الطالب، حيث تقبل من 259 درجة.

وهنا شرط آخر لا بد من معرفته، وهو ضرورة استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت، وهنا نجد أن كلية تربية نوعية فنية لها اختبارات قدرات ينبغي اجتيازها، فإذا كان الطالب اجتازها في مرحلة اختبارات القدرات التي انتهت، يُمكنه التحويل للكيلة، وإذا لم يكن قد اجتازها لا يُمكن له التحويل للكية.

 

من خلال الـــضــغـــط هـــــــنـــــــــا يُمكن لطلاب المرحلة الثالثة الوصول إلى موقع التنسيق مع بدء موعد تسجيل رغبات التحويل لتقليل الاغتراب يوم الخميس المقبل، وسنوفر لكم لاحقا نافذة مباشرة لتمكين الطلاب من تسجيل رغباتهم.

قواعد التوزيع الجغرافي المتدرج

ومع إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العالي، فتح باب التسجيل رغبات التحويل أمام طلاب المرحلة الثالثة الراغبين في تحويلات تقليل من تنسيق القبول بالجامعات 2019، نوضح فيما يلي قواعد التوزيع الجغرافي المتدرج.

وكان وزير التعليم العالي قد أعلن في وقت سابق عن جداول التوزيع الجغرافي المتدرج، ليسير  عليها طلاب الثانوية العامة في اختيار رغباتهم بتنسيق الجامعات للعام الدراسي 2019/2020.

وفيما يلي يوضح لكم موقع «شبابيك» التوزيع الجغرافي المتدرج بشكل مبسط، حتى لا يحدث خطأ خلال عملية ملء الرغبات.

في البداية نوضح أن جداول التوزيع الجغرافي المتدرج مقسمة بحسب المحافظات والإدارات التعليمية التابعة لها والاختيارات المتاحة، التي يجري توزيع الطلاب المتقدمين للجامعات على أساسها.

وجداول التوزيع الجغرافي المتدرج، التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي، موزعة إلى ثلاث مجموعات، هي: (أ، ب، ج).

ويكون ترتيب رغبات الطلاب للكليات التي يرغبون الالتحاق بها تتابعا من (أ) إلى (ج)، ويختار الطالب كليات النطاق الجغرافي (أ) ولا يستطيع البدء في اختيار كليات النطاق الجغرافي (ب)، قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي (أ).


 

ماذا يعني اختيار كليات النطاق الجغرافي؟

في مرحلة تحويلات تقليل الاغتراب الخاصة بطلاب المرحلة الثالثة، ينبغي على الطالب أن يختار كلية/ معهد  في نطاق «المجموعة أ» والتي تضم الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية.

أما القاعدة الأساسية التي كانت تسبق مرحلة تقليل الاغتراب فهي تعني أن على الطالب أن يختار الكليات التي ترغب في الالحتاق بها التي تقع في نطاق «المجموعة أ» والتي تضم الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية.

ولا بد هنا أن يختار الطالب كليات القطاع الذي يريده من جامعات «المجموعة أ» قبل أي جامعات أخرى، بمعنى إن كنت ترغب في الالتحاق بكلية الآداب، وأنت من التابعين لمحافظة القاهرة فعليك أولا اختيار كليات القطاع الموجودة في جامعات القاهرة، عين شمس، وحلوان؛ ثم بعد أن تنتهي من ملء رغبات القطاع الذي تريده في الجامعات الثلاثة سالفة الذكر، عليك ببدء الاختيار من جامعات «المجموعة ب»، وفي هذه الحالة بالنسبة للتابعين لمحافظة القاهرة أمامك جامعتي بنها، والفيوم.

ويشار إلى أن «المجموعة ب» إجبارية بعد استكمال الطالب للاختيارات في «المجموعة أ»، وتضم عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية التابع لها الطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

أما «المجموعة جـ»، فهي تضم باقي الجامعات في مختلف انحاء الجمهورية، ويسمح للطالب اختيار أي منها وتعتبر متساوية، ولا يمكن للطالب الاختيار منها قبل اختيار كليات القطاع الذي يرغب به من المجموعتين السابقتين.

 

جداول التوزيع الجغرافي 

 

وأوضح مكتب التنسيق عبر موقعه الإلكتروني عن الآتي:

طلاب مناطق (الخانكة - شبرا الخيمة - شبين القناطر - القناطر الخيرية- قلوب - أبو زعبل – الخصوص - العبور)، التابعة لمحافظة القليوبية يكون قبولهم أولا بجميع كليات جامعة عين شمس أو جامعة بنها، ماعدا كلية الهندسة فيقتصر قبولهم أولاً على كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، عدا طلاب منطقة العبور لهم الحق في إبداء رغبتهم بكلية الهندسة جامعة عين شمس كاختيار أول.

القبول بالمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية، لها توزيع جغرافي خاص بها ولا يخضع للتوزيع الوارد بهذه الجداول.

القبول بالمعاهد الخاصة متاح أمام جميع الطلاب، ولا يطبق عليها نظام التوزيع الجغرافي والإقليمي.

طلاب المدارس ذات الطبيعة الخاصة «المتفوقين، المكفوفين، الحربية، الثانوية العسكرية، الداخلية، البالية، الثانوية الرياضية»، يتم ترشيحهم طبقا للقواعد التي تنطبق على عنوان السكن المدون باستمارة البيانات الأولية

تنسيق المرحلة الثالثة

وكانت المرحلة الثالثة من التنسيق قد انطلقت يوم السبت الموافق 24 أغسطس 2019، حتى السابعة من مساء الأربعاء الموافق 4 سبتمبر 2019، علما بأنه تم فتح موقع التنسيق الإلكترونى للطلاب الثانوية الناجحين في امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة، لتسجيل خلال نفس الفترة.

ولم يتلق مكتب التنسيق التابع لوزارة التعليم والبحث العلمي خلال المرحلة الثالثة أي شكاوي من الطلاب بخوص عملية تسجيل الرغبات، بحسب ما أكد مصدر بالوزارة.

وقالت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه سيتم فتح باب تقليل الاغتراب بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة مباشرة.

فتحت باب تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثالثة وطلاب الدور الثاني لطلاب الثانوية العامة حتى الأربعاء الموافق 4 سبتمبر 2019.

يذكر أن المرحلة الثالثة من تنسيق القبول في الجامعات للعام الدراسي 2019/2020 هو آخر مرحلة من مراحل التنسيق.

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري