رئيس التحرير أحمد متولي
 علماء مصر غاضبون.. حلول مقترحة لتحسين مرتبات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية

علماء مصر غاضبون.. حلول مقترحة لتحسين مرتبات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية

قدم أحد أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، عدة حلول لتحسين مرتبات أساتذة الجامعات، من خلال منشور على جروب علماء مصر غاضبون على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

واقترح الدكتور محمد أحمد مجموعة من الحلول من شأنها تحسين وضع أعضاء هيئة التدريس ماليا، موضحا: «في حلول كتير والله لرفع راتب الأستاذ الجامعي ل3 أضعاف الراتب الحالي بس لو في نية من وزير التعليم».

وأضاف أن من بين الحلول المقترحة لرفع رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات: «مصروفات الانتساب والانتساب الموجه والجامعة الإلكترونية الأهلية والكليات الموازية ككليات الصيدلة الإكلينيكة والسكن الطلابي الجامعي غير المدعم الذي تديره الجامعات وبرنامج الدراسات العليا والدبلومات التخصصيه وغيرها».

وتابع: «الجامعات الآن أصبحت مستثمر في التعليم مثلها مثل الجامعات الخاصة، لكن إذا قلنا كل هذا الفائض النقدي يوجه في صناديق خاصة يستفاد منها فقط رئيس الجامعة ووكلاء الجامعة ومديري الإدارات والمحسوبين والمقربين فقط وتقسم الصناديق كأنها تركة خاصة. مع العلم لو وزعت توزيع متجانس وغير هرمي لرفعت مرتبات أعضاء هيئه التدريس إلى أضعافه».

وانتشر هاشتاج علماء مصر غاضبون عبر وسائل التواصل الاجتماعي خاصة موقع «فيس بوك»، وهي حملة لإظهار غضب أساتذة الجامعات، من تدني حالتهم المعيشية وانخفاض أجورهم وعدم تقديرهم ماليا من قبل الدولة.

وندد المشاركون في الهاشتاج بالحالة المتدنية التي وصل لها عضو هيئة التدريس بالجامعات المصرية، مؤكدين أن معظمهم يلجأ إلى عمل إضافي حتى يستطيعون سد احتياجاتهم.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم