رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو المستشار عماد أبو هاشم الذي غادر إخوان تركيا وعاد لمصر؟

من هو المستشار عماد أبو هاشم الذي غادر إخوان تركيا وعاد لمصر؟

ظهر القاضي السابق عماد أبو هاشم ضيفا على فضائية صدى البلد مساء الاثنين ليتحدث عن كواليس تواجده في أوساط أعضاء الإخوان في تركيا منذ سنوات.

واستضاف الإعلامي أحمد موسى عماد أبو هاشم العائد مؤخرا من تركيا بعد أن مكث فيها عدة سنوات عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وهاجم المستشار المفصول من القضاء المصري، بعض تصرفات قيادات الإخوان التي شاهدها أثناء تواجده معهم في الخارج. وفق قوله.

كيف يتسلل الإخوان سرا عبر الحدود السودانية؟

تحدث عماد أبو هاشم عن تفاصيل مغادرته مصر عبر التسلل بطرق غير مشروعة في اتجاه جنوب البلاد تحديدا في أسوان والتخفي مع تجار طرق على الحدود الجنوبية الغربية بين مصر وليبيا وصولا للحدود الشمالية لدولة السودان.

بعدها استطاع دخول السودان بالتنسيق مع قيادات إخوانية هناك.

تاريخ عماد أبو هاشم في القضاء المصري

وكان عضوا في مجموعة قضاة من أجل مصر، وهم أعضاء في السلطة القضائية أعلنوا عن أنفسهم بعد ثورة يناير وكانوا مؤيدين لقرارات جماعة الإخوان والرئيس الأسبق محمد مرسي.

وأعلنت حركة قضاة من أجل مصر نتيجة انتخابات رئاسة الجمهورية عام 2012 بفوز مرسي، قبل أن تعلن الهيئة العليا للانتخابات ذلك، الأمر الذي عرضهم للانتقادات من داخل السلطة القضائية.

وفي أعقاب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، حرّك بعض القضاة دعوى قضائية ضد قيادات حركة قضاة من أجل مصر وكان من بينهم عماد أبو هاشم.

وطالبت الدعوى بفصلهم من القضاء وهو ما حدث بعد عدة جلسات في دار القضاء العالي، باستصدار حكم نهائي بعزلهم من السلطة القضائية.

وبدأ عماد أبو هاشم عمله في القضاء عضوا بالنيابة العامة وتدرج في مناصبها، ثم انتقل قاضيا في المحاكم الابتدائية وعمل في محكمة المنصورة.

الندم على معارضة النظام المصري

وفي حديثه مع الإعلامي أحمد موسى، تراجع عن مواقفه السابقة من النظام المصري وعبر عن ندمه من تأييد جماعة الإخوان في الماضي.

وقال إنه لم يكن يستطيع مشاهدة الإعلام المصري وخاصة الإعلامي أحمد موسى، ليرد عليه موسى بأن الإخوان جميعهم لا يحبون مشاهدة حلقاته.

وانتقل عماد أبو هاشم للحديث عن زميل سابق له في القضاء كان يعمل محاميا عاما لنيابات المنصورة يدعى أيمن الورداني.

وكان الورداني بمثابة حلقة الوصل أو الوسيط بين عماد أبو هاشم والإخوان.

الورداني الذي صدر ضده حكمان قضائيان بالعزل من القضاء، كان وسيطا في خروج عماد أبو هاشم متسللا عبر الحدود المصرية إلى السودان.

وحكى أبو هاشم، أن صديقه السابق يعمل ذليلا لدى أعضاء وقيادات جماعة الإخوان حتى أنه كان يطهى لهم الطعام في تركيا بحضور وزير الإعلام الأسبق صلاح عبد المقصود.

ومما صرح به أبو هاشم، أن الإخوان يعملون لصالح المخابرات البريطانية والتركية والإيرانية.

وانتشر هاشتاج #عماد_ابو_هاشم_يفضح_الاخوان على مواقع التواصل الاجتماعي عقب الحلقة، وصعد اسم عماد أبو هاشم في الكلمات الأكثر بحثا بين المصريين على محرك البحث جوجل.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر