رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالى يبحث آليات التعاون البحثي مع نظيره السعودي بجدة (صور)

وزير التعليم العالى يبحث آليات التعاون البحثي مع نظيره السعودي بجدة (صور)

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، مع وزير التعليم السعودي، حمد محمد آل الشيخ، ظهر اليوم الأحد بجدة العديد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين مصر والسعودية المتعلقة بالمجالات التعليمية والبحثية.

وأكد عبد الغفار، على عمق العلاقات المصرية السعودية، مضيفاً أن العلاقات التعليمية والعلمية والثقافية التي تربط بين الدولتين نموذج  يحتذى به في التعاون الأخوي، بحسب نص البيان.

وأشار وزير التعليم العالي، إلى ضرورة زيادة عدد الطلاب السعوديين الدارسين بالجامعات المصرية، موضحاً أن الجامعات المصرية تمتلك إمكانيات ضخمة تتسع لأعداد كبيرة من الطلاب الوافدين، ولديها برامج تعليمية معتمدة عالمياً، تماثل نظيرتها في الجامعات العالمية، وتتناسب مع رغبات الطلاب السعوديي.

وأوضح حرص مصر على تقديم كافة التيسيرات اللازمة للطلاب السعوديين للدراسة في الجامعات المصرية، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم.

وخلال اللقاء تم مناقشة أوضاع الطلبة السعوديين الدارسين في الجامعات المصرية، وزيادة أعداد الطلاب السعوديين الدارسين بالجامعات المصرية فى المرحلة الجامعية الأولى (بكالوريوس، ليسانس) والدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه)، والمنح الدراسية المخصصة للطلبة المصريين للدراسة في الجامعات السعودية.

كما بحث الجانبان آخر تطورات العمل في مشروع جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمحافظة جنوب سيناء، ومجالات التعاون بين جامعة الملك سلمان والجامعات السعودية، والتي ستقدم خريجاً يلائم سوق العمل في البلدين، وقادراً على مواجهة تحديات العصر، والتعامل مع التقنيات المتسارعة والتطورات العلمية المتلاحقة.

ومن جانبه أكد وزير التعليم السعودي على العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين، وضرورة تطوير وتوثيق هذه الأخوة بين الشعبين الشقيقين في مصر والسعودية.

وأشاد بالروابط التاريخية بينهما، وأهمية التعاون في المجالات العلمية والبحثية والتقنية المختلفة بهدف دعم القدرة الذاتية للتعليم العالي والبحث العلمي في كلا البلدين.

​​​​​​​

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة