رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير أمريكي يتهم إيران بالهجوم على شركة آرامكو في السعودي

وزير أمريكي يتهم إيران بالهجوم على شركة آرامكو في السعودي

وجه وزير الطاقة الأمريكي، ريك بيري، اتهامات إلى إيران بالوقوف خلف الهجوم الذي تعرضت له منشأتين تابعتين لشركة آرامكو في المملكة العربية السعودية.

ووقع هجوم على معملي أرامكو في خريص وبقيق يوم السبت الماضين ما أدى لتراجع إنتاج النفط اليومي.

وحسب وكالة رويترز فإن الوزير الأمريكي قال إن سوق النفط متينة وإن استجابتها للهجوم على قطاع النفط السعودي ستكون إيجابية، معتبرا أن الهجوم يستهدف الاقتصاد وسوق الطاقة العالميين.

ارتفاع أسعار النفط

وشهدت السوق النفطية ارتفاع أسعار النفط اليوم الإثنين حيث قفز سعر خام برنت بشكل جنوني وذلك لأول مرة منذ حرب الخليج في عام 1991.

وجاء ارتفاع سعر النفط عالميا بعدما تعرضت عدة منشآت نفطية في المملكة العربية السعودية تاعبة لشركة آرمكو للهجوم، ما نتج عنه توقف إنتاج حوالي 5% من الإمدادات العالمية.

وارتفع سعر خام برنت وسجل على مكسب بالنسبة المئوية منذ 18 عاما.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت مما يبلغ 19,5 في المئة إلى 71,95 دولار للبرميل خلال تعاملات الاثنين في أكبر مكسب منذ 14 يناير 1991. وبحلول الساعة 3:43 بتوقيت غرينتش ارتفع عقد الشهر المقبل إلى 66,20 دولار للبرميل بزيادة 5,98 دولار أو 9,9 في المئة مقارنة بالإغلاق السابق.

وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط مما يبلغ 15,5 في المئة إلى 63,34 دولار للبرميل وهو أكبر مكسب بالنسبة المئوية خلال يوم منذ 22 يونيو 1998.

وفي بيان لها قالت شركة أرامكو إنه إنتاج النفط انخفض بنسبة 5% بسبب ما تعرضت له عدة منشآت للهجوم، وقل إنتاج النفط لحوالي 5.7 مليون برميل في اليوم.

وعلى الرغم من إعلان شركة أرامكو لانخفاذ إنتاج النفط اليومي إلا أنها لم تحدد أي موعد لاسترجاع الإنتاج الطبيعي اليومي.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت، ما يزيد على 19% لتصل إلى 71.95 دولارًا للبرميل؛ بينما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من 15% إلى 63.34 دولارًا للبرميل.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.