رئيس التحرير أحمد متولي
 مصر تأمر بضبط وإحضار قنصل إيطالي سابق.. متهم بتهريب الآثار

مصر تأمر بضبط وإحضار قنصل إيطالي سابق.. متهم بتهريب الآثار

أمرت النيابة العامة، بسرعة ضبط وإحضار القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا بالأقصر، وإدراجه على النشرة الدولية الحمراء وقوائم ترقب الوصول، وإحالة متهمين آخرين إلى المحاكمة الجنائية.

وقال النائب العام: إن المتهم هرّب 21 ألفًا و855 قطعة أثرية من ميناء الإسكندرية، بحسب ما نقلت الوطن.

جاء ذلك في ختام التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة بشأن ضبط السلطات الإيطالية حاوية دبلوماسية قادمة من ميناء الإسكندرية تحتوي على 21 ألفًا و855 قطعة أثرية تنتمي جميعها للحضارة المصرية في ميناء «ساليرنو».

واستردت القطع الأثرية جميعًا في أوائل يوليو 2018 عقب اتصالات مباشرة بين النائب العام المصري والسلطات القضائية الإيطالية المختصة، وبناءً على طلب المساعدة القانونية المرسل من النيابة العامة المصرية للنيابة العامة بساليرنو الإيطالية.

وذكر بيان صادر عن مكتب النائب العام، اليوم الثلاثاء، أنَّ التحقيقات أسفرت عن أن القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا بالأقصر، لاديسلاف أوتكر سكاكال، هو من هرّب القطع الأثرية المضبوطة داخل حاوية دبلوماسية بالاتفاق مع مسئول شركة الشحن والتغليف، وذلك بغرض الاتجار بها، وكان ذلك بمساعدة آخرين مصريين الجنسية، تم ضبطهم وحبسهم احتياطياً على ذمة القضية.

وأمرت النيابة العامة بتفتيش مسكن المتهم الإيطالي بالقاهرة، فجرى ضبط العديد من القطع والمقتنيات الأثرية المنتمية للحضارة المصرية، كما جرى ضبط قطع أثرية أخرى كان يحوزها داخل خزينة استأجرها بأحد البنوك الخاصة.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم