رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة لندن تكذّب وزارة التعليم العالي: لم نتفق على افتتاح فرع في مصر

جامعة لندن تكذّب وزارة التعليم العالي: لم نتفق على افتتاح فرع في مصر

كذبت جامعة لندن في بريطانيا الجامعة الأوروبية التي تشرف عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية بشأن إنشاء فرع في مصر لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

الجامعة الأوروبية في مصر هي مؤسسة للتعليم والبحث العلمي تم إنشاؤها تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، طبقًا للقانون رقم 162 لسنة 2018، بهدف تقديم خدمات تعليمية وبحثية باستضافة فروع من جامعات دولية متميزة، بالشراكة مع هذه الجامعات للحصول على مؤهلات علمية في تخصصات متعددة، وتشمل مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

تكذيب جامعة لندن

وفي اليوم التالي من إعلان الشراكة، نفت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن، في تصريح رسمي لها عبر حسابها على موقع «تويتر»، إنشاء فرع لها في مصر.

وأشارت الكلية إلى عدم صحة التقارير التي أشارت إلى توقيع تعاون بين الجامعة الأوروبية في مصر، وجامعة لندن على إنشاء فرع في مصر، لافتة إلى أن الجامعة الأوروبية في مصر تعلن أنها تقوم بتدريس بعض الدرجات العلمية التي تمنحها جامعة لندن.

بيان الجامعة الأوربية

ونشرت الجامعة الأوروبية بيانا رسميا في 12 سبتمبر 2019 أكدت فيه توقع اتفاق نهائي لإنشاء فرع لجامعة لندن University of London كلية لندن سكول للاقتصاد والعلوم السياسية بمصر LSE والمصنفة ثانيا على جامعات العالم وفقا لتصنيف الانجليزى «كيو أس» بعد جامعة هارفارد الأمريكية.

وأشارت إلى أن مراسم توقيع الاتفاقية شهدها كل من: السفير المصرى بلندن، طارق عادل، ونائب السفير نرمين الزاواهري والدكتورة ريم بهجت المستشار الثقافى المصرى بإنجلترا والدكتور أيمن عاشور عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس والدكتور أحمد أونسي نائب عميد كلية الهندسة بجامعة يوكلان ببريطانيا ومن الجانب البريطانى البروفيسور ديفيد ويب نائب رئيس كلية لندن سكول للإقتصاد والعلوم السياسية والبروفيسور بول كيلي عميد برامج الإقتصاد والإدارة والمالية بلندن سكول والبروفيسور ريتشارد جاكمان أستاذ علوم الإقتصاد وإليزابيث أيتكن مديرة البرامج المتخصصة والدولية.

سبوبة التعليم هي المشكلة

بدوره نشر الصحفي المتخصص في شئون التعليم بجريدة الأهرام، عبد الرحمن عبادي، تعليقا على صفحته الشخصية بموقع فيس بوك على هذا الأمر.

وقال: «كماحذرنا ..قانون استقدام و انشاء فروع الجامعات الأجنبية عن طريق شركات خاضعة لقانون الاستثمار وترك التعاقد مع جامعات العالم لأصحاب الشركات من المستثمرين ورجال الأعمال إللى بيتعاملوا مع التعليم على أنه سبوبة مش هنجنى من وراءه سوى مهازل وفضائح ..لساه مهزلة تبرؤ جامعة ليفربول من ماقيل على لسان مصادر رسمية عن انشاء فرع لها فى مصر مابردتش إلا وتعاجلنا جامعة بريطانية أخرى بالتبرؤ من تصريحات أخرى عن انشاء فرع لها بالقاهرة».

انسحاب جامعة ليفربول

وكانت جامعة ليفربول تراجعت في نوفمبر الماضي عن فكرة إنشاء فرع للجامعة في مصر، برغم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التعليم العالي وجامعة ليفربول شهده رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي.

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن قرار التراجع جاء بعد معارضة أكاديميين وطلاب بارزين في الجامعة لفكرة إنشاء فرع لجامعة ليفربول في العاصمة الإدارية الجديدة.

قرار جامعة ليفربول بعدم استكمال مشروع إنشاء فرع لها في القاهرة أرجعه الموقع الإلكتروني للجارديان إلى اتهام الجامعات الرائدة في بريطانيا بالتغاضي عن «الانتهاكات الحقوقية» في مصر.

وجاء في تقرير الصحيفة الإنجليزية: «حذرت وثائق تسربت من كبار المسؤولين التنفيذيين في الجامعة من أنها تواجه مخاطر التعرض لسمعة سيئة من خلال مشروع من هذا النوع».

وبحسب الصحيفة فإن الوثائق المؤرخة في 26 سبتمبر تشير إلى أن «البيئة السياسية والتشغيلية في مصر كانت مليئة بالتحديات، مما أدى إلى معارضة 200 من الأكاديميين البارزين لهذا التعاون على خلفية علامات الاستفهام حول اختطاف وقتل طالب الدكتوراه بجامعة كامبريدج، جوليو ريجيني».

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري