رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف ينجح مرشحو اتحاد الطلاب دون انتخابات؟

كيف ينجح مرشحو اتحاد الطلاب دون انتخابات؟

تعتبر الاتحادات الطلابية هي التنظيمات الشرعية الممثلة لطلاب الكليات والمعاهد والجامعات المصرية ويمارسون من خلالها كافة الأنشطة، وهي الممثل الوحيد أمام الجهات المعنية، وذلك طبقا للمادة 318 من قانون تنظيم الجامعات.

يضم اتحاد طلاب الكلية أو المعهد 7 لجان وهي : لجنة الأسر، والرحلات، ولجنة النشاط الرياضي، واللجنة الثقافية، واللجنة الفنية، ولجنة الجوالة والخدمة العامة، ولجنة النشاط الاجتماعي وخدمة الطلاب، ولجنة النشاط العلمي والتكنولوجي.

رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية بالجامعات، الدكتور صبحي حسنين، قال إن إجراءات انتخاب ممثلي الطلاب في اتحاد الكليات والمعاهد عن طريق مرحلتين، تتمثل الأولى في الانتخاب المباشر لـ 14 عضو من كل فرقة موزعين على الـ 7 لجان بواقع أمين وأمين مساعد لكل لجنة.

أضاف في تصريحات خاصة لـ«شبابيك»، أن الفائزين في انتخابات كل فرقة دراسية يكونوا أعضاء المؤتمر العام للاتحاد، ويتم انتخاب أمين وأمين مساعد اللجان من أعضاء كل لجنة، وانتخاب رئيس الاتحاد ونائبه من بين الأمناء والأمناء المساعدين للجان مع مراعاة عدم ازدواجية المناصب، ويتعين أن يحصل المرشح على (50%+1) من الأصوات.

أوضح أنه في حالة عدم اكتمال العدد المطلوب لمرشحي كل فرقة، فيكون المتقدمون فائزون بالتزكية دون انتخابات، وذلك بشرط ألا يكون هناك أكثر من مرشحين لكل لجنة.

وأعلنت رعاية الشباب بكلية الإعلام – جامعة القاهرة، أن عدد الطلاب الذين تقدموا إلى انتخابات اتحاد الطلاب بلغ 48 طالبًا، مع غلق أبواب الترشح.

الاتحادات الطلابية التي انتُخبت في عام 2013 تم إلغائها بسبب انقضاء المدة القانونية التي تنص عليها اللائحة الطلابية لعقد الانتخابات، وتأتي التعديلات في خضم استعدادات الطلاب للمشاركة فيها.

وأغلقت أبواب رعاية الشباب أبوابها، أمس الأربعاء، والتي استمرت ثلاثة أيام لاستقبال أوراق الراغبين في الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات والمعاهد المصرية، على أن تعلن الكشوف المبدئية للمرشحين اليوم الخميس.

اقرأ أيضا ⇐ ⇐ rrr

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.