رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تصبح موظفا مثاليا في 7 خطوات؟

كيف تصبح موظفا مثاليا في 7 خطوات؟

كل منا يسعى لتحقيق أكبر النجاحات في عمله وتقلد أعلى المناصب. وهناك عدة أمور نقدمها إليك في هذا التقرير، لربما أضافت إليك وجعلتك تسير بخطاك نحو عمل أفضل في حياتك، محققاً أحلامك.

الصدق كن صادقاً في كل شيء يخص عملك وخاصة في المواعيد، فلا تجعل نفسك مضطراً لتقديم حجج لتأخرك كزحمة السير أو غزارة الأمطار، كن في وقتك أو كن صادقاً، ولتعلم أن رؤسائك ما هم إلا موظفين مثلك قد تدرجوا في المناصب، فلا تعتقد أن الحجج ستنطلي عليهم، أو أنهم مستعدون لسماع الأكاذيب.

النقد عليك تعلم كيفية تقبل النقد والتعامل معه، فهناك نوعين من الموظفين إلى جوارك، النوع الأول يقم بنقدك لتطوير أدائك وتحست قدرتك على الأداء، أما الثاني منهم فدائم نقدك لتحطيم عزيمتك والتقليل من إمكانياتك.

نقاش مهم عليك دائماً طرح الأفكار للمناقشة، وابتكر سبل لخلق الحوارات وتكوين العلاقات الجيدة، لأن قدرتك على التعرف إلى أشخاص أكثر هي من تساعدك على النجاح دوماً.

الوضوح

اطلب كل شىء في مجال عملك بشكل محدد وواضح، إجازة أو ترقية، مكافأة، كل شيء يجب أن يكن بصورة سهلة ومبسطة وطريقة واضحة، ستشق بها باقي حياتك العملية.

وعودك الحفاظ على وعودك دائماً والالتزام بها هو ما يدفع الناس لاحترامك وتقديرك ومنحك مميزات عديدة، وتجعلهم يقفون في صفك أثناء الخلافات ويدعموك دائماً في قضايا العمل المهمة.

متواصل ومرن نواصل دائماً مع الناس واجعل مسافاتك معهم قريبة، سواء كان التواصل عن طريق كتاباتك أو مناقشاتك الشفهية، كما عليك المرونة في علاقاتك وحياتك العملية أيضاً، فهي ليست دائمة النجاح أو الفشل، فعليك التعود على تقلباتها ومرناً في تقبلها وتطويعها لصالحك.

التحكم تحكم دائماً في غضبك وانفعالاتك فهي ما تحدد قدرتك على إدارة مواقفك الصعبة. الفاشلون وحدهم هم من يخسرون كل شيء في لحظة غضب.

محمد أبو عقيل

محمد أبو عقيل

صحفي مصري يكتب في الملف الثقافي والرياضة