رئيس التحرير أحمد متولي
 «سرطان البروستاتا».. الأعراض وأسباب الإصابة وطرق الوقاية

«سرطان البروستاتا».. الأعراض وأسباب الإصابة وطرق الوقاية

ربما لن يتمكن الشخص المصاب بسرطان البروستاتا الشعور به لأنه يتطور ببطء عادة، لذلك قد لا تظهر علامات الإصابة به لسنوات عديدة. ويعتبر سرطان البروستاتا من السرطانات الشائعة عند الرجال الذكور فقط ويظهر عادة بعد سن الخمسينوتزيد نسبته بصورة كبيرة بعد سن الثمانين.

ما وظيفة غدة البروستاتا؟

غدة البروستاتا هي غدة تناسلية ذكرية توجد أسفل البطن وتحيط بالإحليل في مكان خروجه من المثانة، وهي تشبه حبة الجوز في شكلها، وهي المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية.

الأعراض

 غالبًا ما تصبح الأعراض ظاهرة عندما تصبح البروستاتا لديك كبيرةً بما يكفي للتأثير على مجرى البول، فتلاحظ حينها ازدياد الحاجة للتبول، إجهاد أثناء التبول والشعور بأن المثانة لم تفرغ تمامًا.

فإذا شعرت بذلك قد لا تكون مصاب بسرطان البروستاتا، فمن الأرجح أن سببها شيء آخر، قد تكون إلتهابات بسيطة، مثل تضخم البروستاتا الحميد، المعروف أيضاً باسم تضخم البروستاتا.

أسباب الإصابة بالمرض؟

حتى الآن لم تحدد الأبحاث العلمية السبب الرئيس في الإصابة بمرض سرطان البروستاتا، ولكن توصل العلماء إلى عدة عوامل تساعد على إمكانية خطر الإصابة بالمرض.

  •  العمر: زيادة عمر الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50 عامًا أو أكثر.
  •  العائلة : يكون الرجال الذين لديهم أقارب ذكور من الدرجة الأولى (مثل الأب أو الأخ) مصابين بسرطان البروستاتا في خطر متزايد قليلاً كذلك.
  • العرق : طبقًا لدراسات حديثة فإن النوع أو العرق يلعب دور كبير في الإصابة بمرض سرطان البروستاتا، فالمرض منتشر في الغرب أكثر من دول الشرق، خاصة لدى أصحاب البشرة السوداء.
  • التغذية : تتأثر غدة البروستاتا سلبًا بالاطعمة الغنية بالدهنيات.
  • الجنس: يرجح البعض إلى أن الافراط في ممارس الجنس قد يؤدي إلى التعرض للإصابة بالمرض، بما في ذلك ممارسة «العادة السرية» بشكل مستمر مما يؤدي إلى التهاب البروستاتا.

اختبارات للكشف عن المرض

  • اختبارات الدم، هي ألأكثر شيوعًا في الكشف المبكر عن الإصابة بمرض سرطان البروستاتا، يعيد أطباء في معهد أبحاث السرطان في العاصمة البريطانية لندن اختبار الدم لمعرفة ما إذا كان يمكنه أن يساعد المرضى على أن يعيشوا لفترة أطول.
  • وقال معهد سرطان البروستاتا في المملكة المتحدة، إن مثل هذا الاختبار سيتجنب الآثار الجانبية غير الضرورية للرجال. ويعتبر عقار «أبيراتيرون» قادر على تقليص حجم الأورام، لكن يستفيد منه بعض الرجال فقط، بحسب دراسة نشرها موقع «بي بي سي».
  • إجراء فحص الكشف عن المستضد البروستاتاي النوعي (PSA).

علاج سرطان البروستاتا؟

تختلف طرق العلاج بحسب كل مرحلة ووفقًا لانتشار المرض في الجسد، فتشمل مراحل المرض المبكرة العلاج بالعقاقير، وإذ تطور المرض قد يتم إزالة البروستاتا جراحيًا أوالعلاج الإشعاعي والهرموني أو الكميائي.

توصل العلماء إلى عقار «دوسيتاكسيل» الذي يساعد على البقاء على قد الحياة 22 شهرًا للمرضى الذين انتشر المرض لديهم خارج الحوض، العقار يتكون من 6 جرعات على مدار 10أشهر، بحسب دراسة لموقع «بي بي سي».

يفضّل العديد من الرجال تأخير العلاج حتى يكون هناك خطر من إمكانية انتشار السرطان، بسبب الأثار الجانبية التي تحملها خيارات العلاج، حيث يفقد المريض القدرة على الانتصاب و سلس البول.

الوقاية

يجب على الرجال إجراء فحص الكشف عن المستضد البروستاتاي النوعي (PSA) دوريًا ابتداءً يفضل من سن 45.

تنصح جمعية مرضى سرطان البروستاتا ببريطانيا الرجال باتخاد عدة تدابير للحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، أو الحد من تطوره إذا كان قد تكوّن فعلا، وذلك عن طريق « الاهتمام بالتغذية الصحية وذلك بشرب كميات وافرة من الماء والابتعاد عن الخمر والمشروبات الغازية، والإكثار من الخضروات والألياف، ممارسة الرياضة، وذلك لضمان سلاسة تدفق الدم إلى جميع أعضاء الحوض، وتجنب التعرض لنزلات البرد الشديد».

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية